الأخبار

وزير الخارجية التركي يراوغ بخصوص الطائرات المُسيّرة التركية في أوكرانيا

مركز الأخبار – فوكس برس

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، أنّ المُسيّرات التركية المتواجدة في أوكرانيا تابعة لشركة خاصة ولا علاقة لنا بها.

حديث أوغلو جاء خلال لقاء جمعه مع نظيره الأوكراني، دميترو كوليبا، في مدينة لفيف غربي البلاد، وجاء ردًا عند سؤاله عن المسيرات التركية المستخدمة في أوكرانيا، حيث قال “أن المُسيّرات التي تتحدثون عنها اشترتها الحكومة الأوكرانية من شركة خاصة تركية”.

وأضاف أوغلو، “نحن نقف إلى جانب أوكرانيا في الظروف الصعبة، لكن هذه المسيرات ليست لها علاقة بموقفنا السياسي”.

حطام طائرة بيرقدار – وزارة الدفاع الروسية

وكانت روسيا قد حذّرت مرارًا تركيا قبل بدء الهجوم من تزويد أوكرانيا بطائرات بيرقدار المُسيّرة والتي تستخدمها أوكرانيا في الحرب الدائرة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، بينما أوضحت تركيا مرارًا على لسان مسؤوليها أنها “باتت أوكرانية”، في محاولة منها للابتعاد عن الدخول بشكل مباشر كطرف في المنطقة المشتعلة هناك.

وفي محادثة هاتفية جرت في ديسمبر 2021 بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب إردوغان، أثار بوتين استخدام الأوكرانيين للطائرات بدون طيار تركية الصنع، واصفا ذلك بالسلوك “المدمر” و”النشاط الاستفزازي”، وفقا لبيان الكرملين.

ويرى محللون عسكريون أن استخدام أوكرانيا بشكل كبير لطائرات البيرقدار التركية من الممكن أن يقحم تركيا إلى صدارة المشهد العسكري ضد روسيا بصورة غير مباشرة.

واليوم الخميس عرضت وزارة الدفاع الروسية تعرض حطام الطائرات التركية المسيرة “بيرقدار” التي أسقطت في ضواحي العاصمة الأوكرانية “كييف”

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف قد أعلن أن القوات الروسية أسقطت خلال يوم الثلاثاء 12 طائرة مسيرة، بينها 3 طائرات من طراز بيرقدار التي تصنعها تركيا وأرسلت أكثر من 20 منها إلى أوكرانيا لقتال الروس.

مشاركة المقال عبر