الأخبار

الخارجية الأميركية: سنواصل دعم القوات العراقية والبيشمركة لتحقيق الاستقرار في المنطقة

قالت نائبة مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون العراق وإيران، جينيفر جافيتو، خلال مؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع عدد من الصحفيين في إقليم كوردستان، بأن حكومة إقليم كوردستان حليف مهم للولايات المتحدة وستواصل الأخيرة دعم قوات البيشمركة من أجل تحقيق الاستقرار في الإقليم.

وناقشت جافيتو خلال المؤتمر الموقف الأميركي من التطورات الأخيرة في المنطقة.

وذكرت أن “الرئيس بايدن أدان بشدة في رسالته الأخيرة إلى رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني على أربيل”.

وأكدت أن الولايات المتحدة “تقف إلى جانب حكومة العراق وحكومة إقليم كوردستان وتدعم سيادة العراق، بما في ذلك إقليم كوردستان العراق”.

ووصفت جافيتو حكومة إقليم كوردستان بالـ”شريك المهم” للولايات المتحدة، في إشارة إلى العلاقات بين واشنطن وأربيل، مضيفةً أنهم “ممتنون للتعاون الوثيق الذي حصلنا عليه مع حكومة إقليم كوردستان لعدة سنوات، بما في ذلك العمل معاً في الحملة المستمرة ضد داعش”. 

وأعربت جافيتو عن دعمها القوي لحكومة إقليم كوردستان لحماية ودعم الصحفيين وحرية التعبير، بالقول إن “شراكتنا العميقة تقوم على القيم الديمقراطية المشتركة، بما في ذلك حرية التعبير، ونحن نشجع إقليم كوردستان على بذل المزيد من الجهد لدعم الصحفيين”.

وفي السياق، أكدت جافيتو على ضرورة أن يظل إقليم كوردستان “منارة للحريات المدنية في الشرق الأوسط”.

وأضافت جافيتو: “إن الولايات المتحدة ستواصل دعم قوات الأمن العراقية والبيشمركة، حتى يتمكنوا من العمل معاً لأجل منطقة آمنة وسلمية ومزدهرة في كوردستان العراق”. 

وبيّنت أن “الولايات المتحدة تنظر إلى إقليم كوردستان على أنه جزء لا يتجزأ من عراق مستقر ومزدهر”.

مشاركة المقال عبر