سوريا

من الحديث عن الجوع إلى التهديد بنقل الكليات … محافظ الحسكة ينشر الإشاعات

دأب محافظ الحسكة غسان خليل خلال الأيام الماضية على نشر إشاعات تراوحت ما بين الكذب في مجال التعليم وصولاً إلى الحديث عن الغذاء والحصار وكل ذلك لخلق الفتن بين أبناء منطقة شمال وشرق سوريا.
وخلال الأيام الأخيرة، تحدث محافظ الحسكة غسان خليل، عن العملية التدريسية وادعى بأنه لا يتم تسليم المباني الجامعية لإدارة جامعة الفرات من أجل السماح للطلبة بتقديم الامتحانات، وهدد بنقل الامتحانات إلى مدينة دير الزور، ولكن سبق أن أكدت الإدارة الذاتية أنها طلبت من إدارة الجامعة تسلم ملفات وأرشيف الطلبة ولكن المحافظ يرفض ذلك، كي يتسنى له استغلال هذا الملف بين الحين والآخر لخلق الفتن والعداوات في المنطقة.
ولم تتوقف إشاعات غسان خليل على الجامعات، بل بدأ بالادعاء بأن قوات سوريا الديمقراطية تحاصر شمال وشرق سوريا، ويقول أنها هي من تسبب الجوع وارتفاع الأسعار في المنطقة، وتزيد من أعباء المواطنين، ولكن مناطق شمال وشرق سوريا هي الاكثر استقراراً بين جميع المناطق السورية الأخرى من حيث حرية التجارة والنقل وتوفر الخدمات، في حين تعاني المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية من ارتفاع كبير في الأسعار وفقدان المواد الغذائية.
ويحاول محافظ الحسكة غسان خليل أن لا يتطرق إلى أن الحكومة السورية هي التي تفرض الحصار على المنطقة عبر الفرقة الرابعة التي تتولى إدارة المعابر مع مناطق شمال وشرق سوريا والمناطق التي يقطنها غالبية كوردية في مدينة حلب ومنطقة الشهباء.
وتمنع الفرقة الرابعة من دخول المواد الغذائية إلى المنطقة، كما تمنع حركة المواطنين والتجارة، خصوصا مع بداية شهر رمضان الكريم، ما تسبب بارتفاع أسعارها وفقدان بعضها في الأسواق.

مشاركة المقال عبر