الأخبار

قناة مكملين التابعة للإخوان المسلمين تعلن وقف بثها رسميًا من داخل تركيا

أعلنت قناة مكملين المصرية المعارضة التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، والمصنفة على لائحة الإرهاب المصرية عن إغلاق مكاتبها ووقف بثها في تركيا بشكل كامل وذلك بعد 8 سنوات من بث البرامج المعارضة للنظام المصري.

وقالت القناة في بيان لها مساء الجمعة: “قررت إدارة قناة مكملين الفضائية نقل بثها واستوديوهاتها وكافة أعمالها إلى خارج تركيا، لتنطلق انطلاقة جديدة من كل ميادين العالم”، على حد وصف البيان.

ولم يتطرق البيان إلى السبب الذي دعا القناة لإغلاق مكاتبها بعد ثمانية سنوات من العمل داخل الأراضي التركية.

وكانت السلطات التركية قد ألزمت في العام الفائت القنوات التلفزيونية التابعة لـ «الإخوان» المسلمين، التي تبث من إسطنبول، بالالتزام بميثاق الشرف الصحافي والإعلامي، وتجنب الشأن السياسي والتهجُّم والتطاول على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والحكومة المصرية، والتخلي عن أسلوب التحريض والإساءة للدولة المصرية ودول الخليج، في أول خطوة عملية ترجمت التصريحات المتتالية، حول الرغبة في فتح صفحة جديدة في العلاقات مع مصر.

والعام الفائت أعلن مالك فضائية «الشرق» التابعة للإخوان والتي تبث من إسطنبول أيمن نور، «إغلاق موقع القناة على (الإنترنت) بشكل مفاجئ». واتهم نور ما وصفهم بـ«مجهولين وشركات قرصنة» بـ«التورط في إغلاق الموقع، واختراق هاتفه الشخصي».

لكن خبراء في الحركات الأصولية بمصر رجحوا أن «يكون سبب الإغلاق (انتقادات) وجهت للقاهرة، رغم تحذيرات أنقرة بـ(عدم توجيه أي إساءة لمصر)، من أجل جهود إعادة تطبيع العلاقات بين القاهرة وأنقرة».

مشاركة المقال عبر