شمال وشرق سوريا

46 مختطفاً في عفرين منذ بداية حزيران الجاري

تواصل الفصائل الموالية لتركيا تنفيذ المزيد من الانتهاكات التي تطال السكان الأصليين في مدينة عفرين وقراها بهدف تهجير ماتبقى منهم قسراً والاستيلاء على منازلهم وأملاكهم، إلى جانب تعرضها إلى النازحين من المكونات الأخرى الذين وجدوا لمدينة عفرين ملاذاً آمناً لهم قبل أن تسيطر عليها القوات التركية والفصائل الموالية لها، حيث بلغ عدد المختطفين لشهر حزيران الجاري (46) مدنياً من قبل تلك الفصائل.

ووفقاً لمراكز التوثيق فقد بلغ عدد المختطفين لشهر حزيران الجاري (46) مدنياً، تم توثيق تاريخ وأسماء المختطفين والفصائل التي قامت بالإنتهاك وفق مايلي:

1 حزيران 2022:
داهم عناصر فصيل السلطان مراد الموالي لتركيا، منزل المواطنة (نسرين محمد وقاص) في قرية كاخرة التابعة لبلدة معبطلي/موباتا، وتم تخريب محتويات المنزل واعتقالها للمرة الثالثة بغرض المطالبة بالفدية.

في حين اقتحمت عناصر تابعة للفرقة 21 منزل المواطن (صبحي ككمان)، في قرية حمام التابعة لـ جندريسه، وقاموا بالاعتداء عليه واقتياده لجهة مجهولة.

وثق اختطاف المواطن “دلو عادل عربو ” (30) عاماً من منزله في قرية “جلمة” التابعة لـجندريسه من قبل جهاز الشرطة العسكرية.

فيما اختطف عضو المجلس المحلي في بلدة بلبل المهندس “محمد أسعد قاسم ” من قبل دورية مشتركة بين الشرطة العسكرية والاستخبارات التركية دون توجيه تهمة إليه، وهو من قرية قورنة وبحسب المصادر فإن المهندس تعرض للتعذيب على وعائلته تتخوف على مصيره بعدما

2 حزيران 2022:
شن عناصر “فرقة الحمزات” الموالي لتركيا، حملة مداهمة لعدد من المنازل في قرية “كفر دلي” التابعة لـ جندريسه اختطف خلالها 3 مواطنين وهم: حسين حنان (30 عاماً) وعمر طاطوز (32 عاماً) وفريد عبد القادر (33 عاماً).

في حين قام عناصر الفرقة بالاعتداء على المواطن خليل مصطفى طوبال /45/ عاماً واختطفوه من منزله في قرية “جلمة” إلى جانب فرضهم غرامة مالية عليه بقيمة /4000/ دولار أمريكي. وذلك لقيامه بمحاولة منع أصحاب المواشي من الرعي في حقله الزراعي.

6 حزيران 2022:
الاعتداء على الشاب عثمان علي حمكي (22) عاماً واعتقاله في مخيم راجو على وهو من أهالي قرية “عتمانا” كان يعمل كبائع للمحروقات في بلدة “راجو”.

مداهمة منزل المواطن شكري خليل محمود في قرية عندرية من قبل عناصر فرقة الحمزات، الذين اعتدوا عليه وقاموا بخطفه واقتياده لمكان مجهول.

7 حزيران 2022:
اختطاف المواطن عمر عبدو قويدر من قبل جهاز الشرطة العسكرية بتهمة خروجه في تظاهرات تطالب بخروج القوات التركية من سوريا. والمواطن من أبناء مدينة دمشق.

اختطاف المواطن “أمين ذكي منان /53/ عاماً” من منزله في قرية “كمروك” للمرة الثانية من قبل جهاز الشرطة.

اختطاف المواطن مسعود سامي معمو /37/ عاماً” من منزله في قرية “شوربة”، من قبل جهاز الشرطة المدنية في معبطلي.

9 حزيران 2021:
اعتقل مسلحون من ميليشيا “أحرار الشرقية” المواطن حنان محمد يوسف، على حاجزهم في مدخل قرية سنديانكه وتم اقتياده لمكان مجهول، وحنان من أهالي قرية مسكه التابعة لناحية جندريسه في عفرين.

10 حزيران 2022:
اقتحم عناصر فصيل فيلق الشام عدة قرى تابعة لناحية شيراوا، ونفذوا حملة اختطاف عشوائية طالت عدد من المواطنين عرف منهم: محمد أحمد من قرية “كباشين”، ياسر صالح من قرية “باصوفان”، جمعة حميد من قرية “غزاوية”.

11 حزيران 2022:
داهم جهاز الشرطة العسكرية برفقة مدرعات تركية منازل في قرية أغجلة التابعة لـ جندريسه، وخلال ذلك تم اختطاف عدد من المواطنين عرف منهم: “محمد عبدو رمضان ـ علي محمد حسين”.

12 حزيران 2022:
اختطفت عناصر فصيل “الجبهة الشامية”، الشاب ثائر كاسر سليمان (40) عاماً من منزله في محيط دوار قبان بحي الأشرفية في مدينة عفرين كان قد نزح إليها منذ اكثر من 8 سنوات، وهو من أهالي مدينة أعزاز، وذلك بتهمة التواصل مع قوات سوريا الديمقراطية .

13 حزيران 2022:
اقتحمت عناصر من جهاز الشرطة العسكرية المشكلة من قبل السلطات التركية، قرى تابعة لجندريسه شملت كل من قرية “نسرية، رمادية، تل سلور، كفرصفرة”، ونفذوا حملة اختطاف واسعة طالت الأهالي وعرف من المختطفين في تلك القرى.
قرية نسرية: إسماعيل محمد حسن “26” عاماً، علي شيخو علي “28” عام، وليد حمو محمد “31” عاماً.
قرية رمادية: بشار زكريا محمد (21) عاماً، محمود محمد رشيد (39) عاماً.
قريتي تل سلور وكفرصفرة: باسل أحمد الحسن، حسين فوزي علي، نظمي أكرم رشو، بحري رياض حمو.

وفي التاريخ ذاته، اختطفت عناصر “فيلق الشام” مواطنين كرديين شقيقين من أهالي قرية قره بابا التابعة لبلدة راجو ، وهما: محي الدين مقداد رشيد (58) عاماً، شيخ موسى مقداد رشيد (48) عاماً.

14 حزيران 2022:
اختطفت الشرطة العسكرية المواطن “أصلان شيخموس حبش” (39) عاماً من منزله في قرية كيلا التابعة لبلدة بلبل بريف عفرين للمرة الثالثة (المرة الأولى في أبريل 2018، والمرة الثانية اختطف برفقة مواطن آخر ” أحمد رشيد حسين” بتاريخ 28 يوليو 2021 من منزله، من قبل “الشرطة المدنية” وأفرج عنه بتاريخ 1 ديسمبر 2021).

وفي اليوم ذاته، اختطف عناصر فرقة الحمزات، المواطن شكري خليل محمود (42) عاماً، من منزله في قرية عندريه بريف جندريسه.

15 حزيران 2022:
اقتحمت عناصر جهاز الشرطة العسكرية قرية الفريرية بريف جندريسه، واختطفت خلالها عدد من المواطنين منهم: محمد حصيدة 65 عاماً، جمعة محمد عوش 45 عاماً.

16 حزيران 2022:
اختطف جهاز الشرطة المواطن “محمد أحمد مصطفى” (38) عاماً، من منزله في حي الأشرفية في مركز مدينة عفرين، وهو من أهالي قرية كاخريه في التابعة لمعبطلي، ويعمل في منشرة لأحجار البناء (حجر تلبيس).

17 حزيران 2022 :
استولى عناصر جيش الشرقية على منزل المواطن الكردي عزيز حمو (50) عام في قرية سيندانكه التابعة لبلدة جندريسه، وقامت بالاعتداء على عزيز وعلى نجله واقتيادهم لجهة مجهولة.

19 حزيران 2022 :
اختطف عناصر جهاز “الشرطة المدنية” ثلاثة مواطنيين من أهالي قرية كوران التابعة لـ جندريسه، وتم اقتيادهم لجهة مجهولة وهم : عبدالعزيز بطال ، علي عبدو زياد ، جمعة أحمد علي.

20 حزيران 2022:
داهم عناصر جهاز الشرطة العسكرية عدد من منازل المدنيين في قريتي “تل سلور وبرجك” بريف جندريسه وشنوا حملة اختطاف عشوائية لعدد من الأهالي عرف منهم: محمد ادريس حسن، فوزي وليد صبحي، خبات اسماعيل حنان وتم اقتيادهم إلى جهة مجهولة.

21 حزيران 2022:
اختطف مواطنين اثنين في قرية باسوطة التابعة لشيراوا من قبل جهاز الشرطة العسكرية هما: خليل عبدو محمد (32) عاماً، محمود حسين شيخو.

22 حزيران 2022 :
اختطفت عناصر” جيش الإسلام” المواطن مسعود إسماعيل مندو (43) عام، من منزله في قرية زفنكه التابعة لـ بلبله وتم اقتياده لجهة مجهولة.

يذكر أن مدينة عفرين شهدت منذ بداية العام الجاري، اختطاف 331 مواطناً تم توثيق أسماءهم، إلى جانب الكثير من الانتهاكات التي طالت الطبيعة

مشاركة المقال عبر