الرئيسية

فرنسا تطالب تركيا بتطبيق العـ.ـقوبات المـ.ـفروضة على روسيا

 أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا خلال زيارة إلى أنقرة يوم أمس عن قلـ.ـقها من “الالتفاف” على العـ.ـقوبات المـ.ـفروضة على موسكو، مطالبة أكبر عدد من الدول بتطبيق هذه العقـ.ـوبات بالكامل لإرغام روسيا على وقف عمـ.ـليتها العسـ.ـكرية على أوكرانيا.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي ظهر الأمس، إنّه خلال الزيارة “ستتم أولاً مناقشة مسألة عدم الالتفاف على العـ.ـقوبات”، مضيفاً “هناك ميول (لدى تركيا للالتفاف على العـ.ـقوبات). علينا أن نتأكّد من ألا تزداد”، بدون ذكر أمثلة محدّدة. وتوقع التضامن من جانب تركيا.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة، قالت كولونا إنّ “سياسة العـ.ـقوبات التي نطبّقها لها هدف واحد ألا وهو الحدّ من تجديد المجهود الحـ..ـربي الروسي وإفهام روسيا أنّها اختارت طريقاً مسدوداً، وبالتالي، في هذا الإطار، من المهمّ أن ينقل أكبر عدد ممكن من الدول الرسالة نفسها”.

وأضافت “من المهم أن ننظر من كثب في مسألة الالتفاف على العـ.ـقوبات”.

في حين قالت للإذاعة الفرنسية قبل زيارتها الى تركيا، إنه “من المهم التأكد من ألا تكون البلدان التي (لا تفرض) عـ.ـقوبات، منصة للالتفاف على العـ.ـقوبات التي اعتمدها الجزء الأكبر من المجتمع الدولي”.

وتقيم تركيا علاقات جيدة مع كل من موسكو وكييف. زودت كييف بمسـ.ـيّرات عسـ.ـكرية لكنها رفضت الانضمام إلى العـ.ـقوبات الغربية المفـ.ـروضة على روسيا بعد شن عمـ.ـليتها العسـ.ـكرية في أوكرانيا.

والشهر الماضي حذرت واشنطن الشركات والمؤسسات التركية التي تتعامل مع روسيا وتحدثت عن تدابير رد محتملة.

وبحسب أرقام رسمية زادت الصادرات التركية إلى روسيا بين أيار/مايو وتموز/يوليو بنحو 50% مقارنة بالعام الماضي.

مشاركة المقال عبر