شمال وشرق سوريا

“الخـ.*ـطر القادم من الداخل”.. داعـ.*ـش يخطط لهـ..ـجوم من داخل مخيم الهول والتحالف يحـ.ـذر من “أوضاع كـ..ـارثية”

حذرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وقوات سوريا الديمقراطية مراراً وتكراراً من خطورة تنـ.ـظيم الـ.ـدولة الاسـ..ـلامية على مراكز الاحتجاز والمخيمات التي يقطن فيها عائلات التنـ..ـظيم من النساء والأطفال، خاصة مع النشاط غير المسبوق لخـ..ـلاياه النائمة ليس فقط في شمال شرق سوريا، بل في مناطق أخرى من البلاد ومنها البادية، ما ينذر فعلاً بإمكانية عودة التنـ..ـظيم بعد تلاشي “خلافته” المزعومة في 2019.

فالخـ.*ـطر هذه المرة ليس فقط من مناطق انتشار تنـ.ـظيم داعـ..ـش وخـ.ـلاياه النائمة، بل أصبح الخـ.ـ*ـطر محدقاً من المخيمات نفسها التي تأوي عائلات التنـ..ـظيم، وبات فيها المئات من عناصر داعـ..ـش الذين لا يُعلم كيف وصلوا من مناطق انتشارهم إلى “مخيم الهول” الذي يصنف على أنه من أخـ.*ـطر مخيمات العالم.

ومنذ 17 يوما تجري عمـ.ـليات تمشـ.ـيط وتفتـ.ـيش دقيقة ضمن قطاعات مخيم الهول شرق الحسكة، من قبل قوى الأمن الداخلي “الأسايش” وبالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية، وسط الحديث عن إلقاء القبض على العشرات من عناصر التنـ.ـظيم وخـ..ـلاياه النائمة والعثور على كميات كبيرة من الأسـ.*ـلحة والذخـ..ــيرة ضمن الخيم.

والأخـ.*ـطر من ذلك كله، وثقت القوى المشاركة في الحملة حول كميات الذخـ..ـيرة والأسـ.*ـلحة التي عثر عليها والعناصر الإرهـ..ـابية الذين ألقي القبـ.ـض عليهم داخل المخيم، إلى جانب وثائق وأجهزة اتصالات للتواصل مع قيادات وعناصر التنـ..ـظيم خارج المخيم، تدل على أن داعـ..ـش يستعد لشــن هجـ..ـوم كبير من داخل المخيم نفسه، وذلك كما حصل في سجن الصناعة بحي غويران جنوب مدينة الحسكة، مطلع العام الجاري.

وبحسب المصادر العسـ..ـكرية، فإن هذا الهـ.ـجوم الذي يجهز له تنـ..ـظيم الـ..دولة من داخل مخيم الهول كان سيتزامن مع العمـ.ـلية العسـ..ـكرية التركية في شمال شرق سوريا، وذلك لإلهاء القوات العسـ..ـكرية والأمنية وتشتيتهم وامكانية خروج مراكز الاحتجاز والمخيمات الأخرى في المنطقة الخاصة بنساء وأطفال داعـ*ـش عن السيطرة؛ وبالتالي إعلان عودة التنـ..ـظيم من جديد والسيـ.ـطرة على مدن ومناطق تكون كمراكز انطلاق لعمـ..ـلياته.

وفي حديث له لصحيفة “الشرق الأوسط” كشف مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، فرهاد شامي، أن داعـ..ـش يحاول فتح 3 ممرات لربط مناطق سيـ..ـطرته جنوب نهر الفرات بالمناطق التي تتحرك فيها الخـ..ـلايا النائـمة التابعة له، والممر الأول “يوصل المناطق المحـ.ـتلة الخاضعة لسيطرة تركيا عبر خط جبل عبد العزيز غرب الحسكة بسجن الثانوية الصناعية جنوب الحسكة للعبور إلى مخيم الهول، ثم لبلدة تل كوجر الحدودية مع العراق”.

إضافة “للممر الثاني وهو الوصول من الحدود العراقية شرقاً حتى شرق دير الزور إلى بلدة تل كوجر عبر المناطق الصحراوية الوعــرة، مشيراً إلى أن التنـ..ـظيم حالوا فتح الممر الثالث عبر البادية السورية وحاولت خـ..ـلاياه النائمة ســـراً عبور نهر الفرات، مع تغاضي قوات الحكومة السورية الطرف عن تلك التحركات بـذريـ.ـعة انشغالها بحـ.ـروب ثانية”.

وألقت القوى المشاركة في الحملة القبـ.ـض على نحو 200 عنصر من خـ..ـلايا داعـ..ـش في مخيم الهول مع إزالة نحو 180 خيمة استخدمه التنـ.ـظيم لنشر التـ*ـطرف وتعـ*ـ.ـذيب قاطني مخيم الهول ممن يرفضون العمل معها كما خصصت أماكن للمحـ.ـاكمات، كما عثرت على كميات كبيرة من الأسـ.*ـلحة والذخـ.ـيرة والقنـ..ـابل والمتفـ*ـجرات وأعـ.ـلام التنـ..ـظيم وبدلات للجيش التركي، مع استمرار عمليات التمشـ.ـيط والتفـ..ـتيش.

وزار وفد من القيادة المركزية الأمريكية بقيادة الجنرال مايكل كوريلا، برفقة القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، مخيم الهول، حيث طالبت القيادات العسـ..ـكرية من الوفد الزائر، ضرورة حل معضلة محتجزي داعـ..ـش وعائلاته بما في ذلك ملف مخيم الهول، محـ.ـذرين من أن المخيم بات أرض خصبة لإنشاء جيل جديد من التنـ..ـظيم، وأن خـ*ـطره بات يهـ..ـدد الأمن والسلم الدوليين.

بدوره وصف قائد العمليات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال مايكل كوريلا مخيم الهول بأنه “كـ..ـارثة إنسانية”، وحث الحكومات في جميع أنحاء العالم على إعادة مواطنيها وإعادة تأهيلهم إذا لزم الأمر، وأشار إلى أن داعـ..ـش يسعى لاستـ..ـغلال ظروف المخيم مع ما يقارب 80 ولادة في المخيم كل شهر لإنشاء جيل جديد.

وسبق أن حـ.ـذرت وزارة الدفاع الأمريكية من أن أي هجـ..ـوم تركي على شمال شرق سوريا سيخرج جهـ.ـاديــي داعــ.ـش من السـ..ـجون.

وكانت للعمـ..ـليات العسكرية التركية السابقة في شمال شرق سوريا السبب في عودة داعـ*ـش مرات عدة ووقفت عائقاً أمام جهود التحالف في القضاء عليها، وذلك باعـ..ـتراف دول التحالف ذاتها وعلى رأسهم الولايات المتحدة.

مشاركة المقال عبر