الرئيسية تركيا سوريا

موقع تركي يكشف معلومات عن لقاء جمع علي مملوك وهاكان فيدان في دمشق

كشف موقع تركي، عن لقاء استخباراتي بين رئيس مكتب الأمن الوطني التابع للحكومة السورية علي مملوك ورئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان في دمشق برعاية روسية.

وقال موقع halk tv التركي أن لقاءاً سرياً جمع بين رئيس مكتب الأمن الوطني التابع للحكومة السورية علي ملوك ورئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان وذلك برعاية روسيا التي تعمل منذ فترة على دفع العلاقات بين الطرفين باتجاه التطبيع.

وذكر الموقع أن فيدان توجّه إلى سوريا وعقد اجتماعاً وجهاً لوجه مع مملوك في دمشق، وذلك من أجل حلّ قـ*ـضية اللاجئين التي تُعدّ من أهم الملفات في تركيا حالياً، خاصة مع قرب الانتخابات.

وبحسب الموقع، جرى خلال لقاء فيدان مع مملوك مناقشة الترتيبات بشأن بعض القضايا التي من شأنها تسهيل عودة اللاجئين، موضحاً أن اللقاء جرى بمشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وذلك في آب/أغسطس الماضي.

فيما قالت الصحفية التركية من صحيفة “النافذة” نوراي باباجان، إن مملوك اشترط عودة الجنود الأتراك في الأراضي السورية إلى منازلهم للبدء بالتفاوض.

ومنذ مدة يطلق المسؤولون الأتراك تصريحات حول السعي لتطبيع العلاقات مع الحكومة السورية بعد سنوات من الخصومة والسعي لإسقاط الحكومة السورية.

وقالت تقارير إخبارية أن المسؤولين الأتراك أخبروا قادة الائتلاف السوري، بضرورة الخروج من تركيا حتى نهاية العام الجاري.

فيما نقلت مواقع سورية عن مصادرها، أن بعض أعضاء الائتلاف عمدوا خلال الفترة الماضية إلى مراسلة عدد من الدول العربية والإقليمية للحصول على إذن إقامة أو طلب لجوء هناك، كما بدأ بعضهم بالخروج من تركيا.

وأشارت أن 3 من أعضاء “الائتلاف” قدموا طلبات إقامة إلى قطر واثنين راسلوا إقليم كوردستان العراق فيما قدم عضو واحد طلب إلى السعودية، للانتقال لهذه الدول في ظل ضغوطات تمارسها أنقرة على الائتلاف السوري لمغادرة الأراضي التركية، تمهيداً للتطبيع بين أنقرة ودمشق.

مشاركة المقال عبر