الأخبار العالم والشرق الاوسط

ألمانيا تعترف رسمياً بالإبا*دة الجما*عية للإيزيديين والرئيس بارزاني يرحب بالقرار

اعترف البرلمان الألماني رسمياً بغالبية الأصوات بالإبا*دة الجما*عية التي تعر*ض لها الإيزيديون أثناء هجـ*ـمات تنظـ*ـيم الدو*لة الإسلا*مية على قضاء سنجار عام 2014 في حين رحب الرئيس نيجيرفان بارزاني بالقرار.

وصوت البرلمان الألماني اليوم على قانون الاعتراف بالإبادة الجماعية للكورد الإيزيديين، ليصبح رابع برلمان أوروبي يعترف بالإبادة الجماعية للكورد الإيزيديين بعد برلمانات فرنسا، وهولندا، وبلجيكا.

وجاء ذلك في جلسة خاصة عقدها البرلمان الألماني ودعا اليها 50 شخصية إيزيدية، من بينهم أمير الكورد الإيزيديين الأمير حازم تحسين بك.

وأكدت زيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، في كلمتها قبيل التصويت على القانون، على ضرورة العمل على منع تكرار ما حدث للكورد الإيزيديين.

من جانبه، أشاد النائب الإيزيدي شريف سليمان علي، بقرار البرلمان الالماني اعترافه بالإبادة الجماعية للكورد الإيزيديين ابان هجمة تنظيم الدولة الإسلامية في سنجار ومناطق اخرى 2014، داعيا الحكومة العراقية ومجلس النواب الى الاعتراف بالإبادة الجماعية للإيزيديين.

وقال النائب الإيزيدي شريف سليمان علي، في بيان له، اليوم، ان “القرار مهم للمكون الإيزيدي ليبين المظلومية التي تعرضوا لها”.

وأضاف: “نتمنى من البرلمان والحكومة العراقية الاعتراف ايضا بهذه الابادة لتعزيز دور هذا المكون والعمل على تعويضه من المآسي التي تعرض لها”.

وبدوره، رحب رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني بقرار البرلمان الألماني بالاعتراف بالإبادة الجماعية للكورد الإيزيديين.

وكتب الرئيس نيجيرفان بارزاني في تغريدة على تويتر مساء اليوم، مساء اليوم: “نشكر ونرحب بقرار البرلمان الألماني بالاعتراف بالإبادة الجماعية للإيزيديين. شكرنا وتقديرنا للمساعدة ولدعم ألمانيا المستمر”، مضيفاً: “نأمل أن تتخذ الدول الأوروبية الأخرى والعالم الخطوة ذاتها وتحقيق العدالة للضحايا”.

مشاركة المقال عبر