الأخبار العالم والشرق الاوسط

الرئيس بارزاني: المحكمة الاتحادية العراقية تبدي مجدداً موقفاً عدائياً اتجاه إقليم كوردستان

وجه الرئيس مسعود بارزاني، رسالة إلى الرأي العام العراقي والكوردستاني، بخصوص منع الحكومة الاتحادية إرسال الأموال التي كان يفترض إرسالها إلى إقليم كوردستان.

وقال الرئيس بارزاني في رسالته، إنه “مرة أخرى، وللأسف، أبدت المحكمة الاتحادية العراقية موقفاً عدائياً آخر اتجاه إقليم كوردستان، بمنع الحكومة الاتحادية من إرسال الأموال التي كان يفترض إرسالها الى الإقليم”.

وأكد الرئيس بارزاني أن المشكلة الرئيسة ليست في المبلغ المالي، بل في الانتهاك الصارخ للحقوق والمبادئ، وأضاف: “يعلم الجميع أن مشاركتنا في ائتلاف إدارة الدولة وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، كانت قائمة وفق برنامج واضح ومفصل ومتفق عليه من قِبل جميع الأطراف”.

لافتاً أن استحقاقات إقليم كوردستان، هي حق مشروع للشعب الكوردي، وجزء من البرنامج الذي تم الاتفاق عليه.

معتبراً أن قرار المحكمة الاتحادية قبل أن يكون ضد إقليم كوردستان، هو قرار ضد العملية السياسية وضد الحكومة العراقية وبرنامج ائتلاف إدارة الدولة نفسه.

وتابع الرئيس مسعود بارزاني رسالته مبدياً استغرابه من أنه كلما تم خلق جو إيجابيّ بين إقليم كوردستان وبغداد، وظهرت فرصة لحل المشاكل، عملت المحكمة الاتحادية على الفور على إجهاض تلك الفرصة بقرار عدائي، مما يؤدي إلى تعقيد المشاكل.

وأوضح أن المحكمة الاتحادية تنفذ أجندة مشكوك فيها، لأنها حلت محل محكمة الثورة في النظام السابق.

ودعا الرئيس بارزاني الحكومة العراقية والأطراف المكونة لائتلاف إدارة الدولة إلى إظهار مواقفهم تجاه هذه الانتهاكات والمواقف المعارضة التي تتبناها المحكمة الاتحادية ضد مصالح العراق وإقليم كوردستان.

مشاركة المقال عبر