الأخبار العالم والشرق الاوسط تركيا

تحرّك عاجل من الكونغرس ضدَّ تركيا… بيع مقاتلات F-16 يعتمد على انضمام السويد وفنلندا للناتو

طالبت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، الرئيس جو بايدن، بتأجيل بيع طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى تركيا حتى توافق أنقرة على طلبات السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف الناتو.

وحث خطاب من الحزبين من 29 من أعضاء مجلس الشيوخ إدارة بايدن على عدم بيع طائرات F-16 لتركيا ما لم تصدق على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.

ووفقا لبيان صدر يوم أمس الخميس، عن أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس، قالت السناتورة الديموقراطية، جين شاهين: “لا يمكن للكونجرس أن يفكر في تقديم مزيد من الدعم لتركيا، بما في ذلك بيع طائرات إف -16، حتى تكمل أنقرة التصديق على بروتوكولات الانضمام”.

كما وقع السناتور الجمهوري، توم تيليس، بالإضافة إلى 23 من أعضاء الكونجرس من كلا الحزبين، هذه الرسالة إلى الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

وقالت شاهين: “نحث الرئيس بايدن على الامتناع عن بيع مقـ.ـاتلات إف-16 لتركيا حتى توافق على طلبات السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف الناتو. يتفق كلا الطرفين على أن قبول هذين البلدين في الناتو سيجعل الحلف حتى أقوى”.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يربط فيها الكونغرس بشكل صريح ومباشر بيع طائرات F-16 لتركيا بعروض الانضمام إلى الناتو من دولتي الشمال الأوروبي.

قالت إدارة بايدن مرارًا وتكرارًا إنها تدعم البيع ورفضت ربط المسألتين ، على الرغم من أنها أقرت بأن التصديق على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو سيسهل عملية البيع في الكونجرس.

تقدمت السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى اتفاق الدفاع عبر الأطلسي العام الماضي بعد غزو روسيا لأوكرانيا ، لكنهما واجهتا اعتراضات من تركيا وسعتا منذ ذلك الحين إلى دعمها.

مشاركة المقال عبر