الأخبار تركيا سوريا

بالأرقام.. عدد الجنود والقواعد العسكرية التركية في سوريا

يوماً بعد يوم تثبت القوات التركية من تواجدها في الأراضي السورية في تكرار لاحتلالها لقبرص الشمالية عام 1974. ولتحقيق هذه الغاية أنشأت القوات التركية عشرات القواعد العسكرية الرئيسية فضلاً عن عشرات النقاط.

وتتواجد القوات التركية في ست محافظات سورية من أصل 14، هي الحسكة، الرقة، حلب، اللاذقية وحماة وإدلب. ويتواجد في هذه المحافظات 7 ألوية من الجيش التركي يتألف كل لواء من 1500 جندي، وعليه يصل عدد جنود الجيش التركي في سوريا إلى 10500 جندي، عدا أعضاء الاستخبارات التركية الذين يتواجدون بشكل خاص في مدن عفرين وتل أبيض ورأس العين في محافظات حلب والرقة الحسكة تباعاً.

وينتشر الجنود الأتراك في نحو 64 قاعدة رئيسية تنتشر في المحافظات السورية السالفة الذكر بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وفق الآتي: 13 قاعدة في ريف حلب الغربي، 30 قاعدة في ريف إدلب منها 11 في ريف إدلب الشرقي و13 في ريف إدلب الجنوبي 6 في ريف إدلب الغربي، و3 قواعد في ريف حماة، و3 في ريف اللاذقية، أما البقية فتنتشر في مدينة تل أبيض وريفها بمحافظة الرقة ومدينة رأس العين وريفها بمحافظة الحسكة.

وترتبط بتلك القواعد عشرات النقاط العسكرية تحيط بالقواعد الرئيسية، لتأمين الدعم اللوجيستي للقوات التركية، ويتواجد في النقاط عشرات الجنود في حين يصل عددهم إلى المئات في القواعد الرئيسية.

ويتواجد في القواعد مدافع ودبابات ومدرعات ومضادات طيران، وكاسحات ألغام، إضافةً إلى أجهزة اتصالات عسكرية وأبراج للهواتف النقالة للشبكات التركية، ويبلغ أعدادها نحو 200 دبابة، و400 عربة مدرعة، و800 ناقلة جند مصفحة، إضافة إلى عشرات الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي.

وتتمركز غالبية القوات التركية جنوب طريق حلب – اللاذقية الدولي (إم4)، بنحو 25 قاعدة عسكرية، أي إن أكثر من نصف القوات التركية ينتشر بمحاذاة وجنوب الطريق.

وتتوزع القوات التركية في قرى وبلدات ريف حلب الغربي، هي: كفر نوران، وكتيان، وأبين، والأتارب، وتقاد، ودير سمعان، والفوج 111، وجبل بركات، والأبزمو، وكفركرمين، وكفرناصح، وجبل صلوة.

وتوجد القوات التركية في ريف إدلب الشرقي، في مطار تفتناز، وآفس، ومجارز الصالحية، وبنش، وتل صندل، وسرمين، ومعارة عليا، والنيرب، ومجدليا، ومعر بليت، وكدورة.

أما في ريف إدلب الجنوبي، فتوجد القوات التركية في المسطومة، ونحليا، وجبل الأربعين، والرويحة، وبينين، وشنان، وتل النبي، وأيوب، وكنصفرة، والبارة، وبليون، وقوقفين، ومعراتا، وسيغاثا. وفي ريف إدلب الغربي، في قرى: اشتبرق، وفريكة، والكفير، وجنة القرى، وعين البيضا، والناجية.

وتوجد القوات التركية في ريف حماة الغربي في قسطون، وخربة الناقوس والقرقور، وفي ريف اللاذقية في كل من تلال الكبينة، وتل الحدادة، والزيتونة.

مشاركة المقال عبر