آراء وتحليلات تركيا سوريا

كريستوفر فيليبس: المعارضة السورية تشعر بالقلق من إمكانية تخلي تركيا عنها

قال أستاذ العلاقات الدولية بجامعة كوين ماري البريطانية، كريستوفر فيليبس، إنه بينما تتجه أنقرة ودمشق نحو المصالحة، تشعر “فلول” الفصا*ئل السورية في الشمال بالقلق من أن راعيهم التركي القديم سيتخلى عنهم قريبًا.

وجاء حديث فيليبس في مقال له بصحيفة عرب نيوز السعودية التي تنشر باللغة الإنكليزية.

ويقول فيليبس إن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أصر على أن أنقرة ستواصل دعم المعارضة. ومع ذلك، فمن غير المرجح أن تقبل دمشق أي اتفاق يسمح بمعاقل دائمة للمعارضة، حيث تعهد الرئيس السوري بشار الأسد منذ فترة طويلة باستعادة “كل شبر” من الأراضي التي فقدها خلال الحرب الأهلية. مع حرص نظيره التركي رجب طيب أردوغان على ما يبدو على تحريك الانفراج إلى الأمام قبل الانتخابات المقبلة في أيار، فإن الفصائل الباقية قلقة بشكل مفهوم.

هناك منطقتان كبيرتان متبقيتان للمعارضة في شمال سوريا. أولاً، الجيوب الثلاثة حول عفرين وإعزاز وتل أبيض، التي أقامها الجيش التركي ويحكمها اسمياً الجيش الوطني السوري، وهو عبارة عن مجموعة من المجموعات المتمردة المسلحة والمدربة ومدفوعة الأجور من قبل أنقرة. ومع ذلك، فإن تركيا تعتبر السلطة الحقيقية، حيث تدير أنقرة مدارس وخدمات أساسية أخرى.

ثانيًا، إدلب ومحيطها، التي استولت عليها المعارضة في الأصل من الحكومة السورية خلال الحرب الأهلية وتديرها مجموعات مختلفة. في حين تم تسليح ودعم بعض هؤلاء من قبل تركيا، فإن أقواها هي هيئة تحرير الشام، التي سعت إلى الاعتدال في السنوات الأخيرة، بتشجيع من تركيا لتتبرأ من أصولها باعتبارها فرعًا للقاعدة ، لكن الحكومات الغربية لا تزال غير مقتنعة ، مما يجعلها مدرجة على أنها منظمة إرهابية.

كلتا المنطقتين تعارض تحركات تركيا للمصالحة مع الأسد. واندلعت احتجاجات غاضبة في اعزاز وغيرها من البلدات الخاضعة للحكم التركي بعد اجتماع وزيري دفاع الحكومة السورية وتركيا في موسكو في ديسمبر كانون الأول، بينما خرجت فصائل الجيش الوطني السوري وهيئة تحرير الشام ومجموعات أخرى ضد المصالحة. ومع ذلك، فقد حرص معظمهم على عدم المبالغة في انتقاد أردوغان.

وعلى الرغم من تقاسم المعارضة للاتفاق بين أنقرة ودمشق، فمن المرجح أن تؤثر المصالحة على المنطقتين بشكل مختلف.

أفاد فهيم تاشتكين من المونيتور أن المسؤولين الأتراك ناقشوا دمج الجيش الوطني السوري في الجيش السوري. وهذا من شأنه أن يعكس اتفاقيات المصالحة التي تم التوصل إليها بين الجماعات المستسلمة في الرستن ودرعا في وقت سابق من الحرب السورية، حيث بقي المعارضون في المناطق التي يسيطرون عليها، لكن وحداتهم قبلت حكم الأسد. تم انتهاك هذه الاتفاقيات، التي توسطت فيها روسيا وضمنتها، بشكل متكرر، مع انتشار المعارضين السابقين في الرستن في أماكن أخرى وشن بعض من درعا تمردًا منخفض المستوى. ومع ذلك، من حيث المبدأ، فإن ضم وحدات من الجيش الوطني السوري إلى قوات الحكومة السورية، بضمانات تركية، قد يكون أحد السبل لأنقرة لإقناع بعض المعارضين بقبول التطبيع مع دمشق.

ومن المرجح أن يدفع أي قتال متجدد أو احتمال استيلاء الحكومة السورية، العديد منهم إلى البحث عن ملاذ في تركيا.

ومع ذلك، لن يعمل مثل هذا الاتفاق مع هيئة تحرير الشام أو الميليشيات الإسلامية الأخرى في إدلب. لقد أظهر عناصر الجيش الوطني السوري بالفعل استعدادهم لتغيير ولائهم بحثًا عن الأجور والاستقرار من خلال الاشتراك في القتال ضد الكورد في سوريا، بدلاً من الأسد. على النقيض من ذلك، ظلت هيئة تحرير الشام في إدلب ترفض ذلك، كما أن الأسد لا يريدهم، لأنه يعتبر هيئة تحرير الشام متطرفة ويخشى دعوة العدو للانضمام إلى جيشه.

وبالتالي، فإن عدم احتمالية مصالحة هيئة تحرير الشام ومسلحي إدلب الآخرين مع الأسد يثير احتمالية إعادة القتال في شمال غرب سوريا. مع عدم استعداد الأسد لقبول استقلال إدلب بحكم الأمر الواقع، من المرجح أن يسعى هو وحلفاؤه الروس والإيرانيون إلى استعادة المحافظة المارقة بمجرد انتهاء دعم تركيا لها – حتى لو نقلت أنقرة السيطرة إلى عفرين واعزاز وتل أبيض.

هذا، بالطبع، سيكون مشكلة بالنسبة لتركيا. إدلب أكثر كثافة سكانية من الجيوب الشمالية الثلاثة، حيث تستضيف حاليًا ما يصل إلى 3.4 مليون شخص، بما في ذلك العديد من اللاجئين الذين فروا من سيطرة الحكومة السورية في أماكن أخرى من سوريا. من المرجح أن يدفع أي قتال متجدد أو احتمال استيلاء الحكومة السورية، الكثيرين للبحث عن ملاذ في تركيا. سيعارض أردوغان ذلك بشدة، نظرًا لأن مصالحته مع الأسد مدفوعة جزئيًا بالرغبة في إعادة 4 ملايين لاجئ سوري غير محبوبين على نحو متزايد تستضيفهم بلاده بالفعل. يثير غزو الحكومة السورية لإدلب أيضًا احتمال فرار هيئة تحرير الشام والمسلحين الآخرين إلى تركيا، مما يتسبب في صداع آخر لأردوغان على أرض الوطن يفضل تجنبه.

تدرك أنقرة جيدًا هذه المعضلة، وهي ليست هامشاً ثانويًا في تسوية حتمية بين أردوغان والأسد. في الواقع، قد يبرهن مصير إدلب وهيئة تحرير الشام على وجود مشكلة مستعصية على الحل تؤدي إلى إخراج العملية برمتها عن مسارها. ربما يكون أردوغان مدركًا لذلك بالطبع. ويهدف في جزء كبير من مغازلته لدمشق إلى كسب الناخبين المناهضين للاجئين ومن غير المرجح أن يتم التوصل إلى اتفاق مصالحة كاملة مع الحكومة السورية قبل الانتخابات في أيار. بعد ذلك، شريطة إعادة انتخابه، سيكون تحت ضغط أقل لقبول التخلي الكامل عن إدلب وقد يحاول إقناع الأسد بقبول نوع من التسوية.

في الواقع، قد يفسر هذا حذر الفصائل في إدانة دبلوماسية أنقرة الأخيرة مع دمشق: إن أفضل فرصة للبقاء هي انتصار أردوغان في أيار وهم لا يريدون تنفيره. على النقيض من ذلك، لو ذهب النصر لخصومه، الذين يشعرون بقدر أقل من الارتباط الفصائل السورية، فإن فرص التوصل إلى اتفاق مع الأسد والتخلي عنهم ستزداد بشكل كبير.

مشاركة المقال عبر