الأخبار تركيا سوريا

الرئيس مسعود بارزاني يعزي عوائل ضحايا الزلزال وصحة إقليم كوردستان ترسل مساعدات لتركيا

تقدم الرئيس مسعود بارزاني بالعزاء لذوي ضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا، في حين أرسلت وزارة الصحة في إقليم كوردستان فرق ومعدات طبية إلى تركيا.

وكتب الرئيس مسعود بارزاني في تغريدة: “أعزي عوائل وذوي الضحايا والمتضررين من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا فجر اليوم وأشاركهم أحزانهم وآلامهم. أرجو الشفاء العاجل للمصابين في هذا الحدث المؤلم”.

من جانبه قال رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني عن الزلزال، قلبي وصلواتي مع الذين تضرروا جراء الزلزال.

من جهة أخرى، أعرب رئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني عن استعداد حكومة إقليم كوردستان لتقديم المساعدة في جهود إنقاذ الأشخاص الذين دفنوا تحت أنقاض المباني التي دمرها الزلزال.

وكتب مسرور بارزاني على حسابه في تويتر: “قلوبنا مع عوائل الضحايا والمصابين في زلزال الليلة الماضية في جميع المناطق المتضررة”.

وأضاف مسرور بارزاني: “حكومة إقليم كوردستان مستعدة لمد يد العون والمساعدة في جهود الإنقاذ”.

في حين أكد وزير داخلية إقليم كوردستان، ريبر أحمد، أن إقليم كوردستان سيقدم ما بوسعه لمساعدة ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا فجر اليوم.

ونوّه في مؤتمر صحفي إلى أن بيان رئيس حكومة إقليم كوردستان كان واضحاً في الإيعاز بتجهيز المساعدات إلى كل من سوريا وتركيا، مستطرداً أن “طرق إيصالها إلى سوريا لم تؤمن بعد”.

في هذا السياق، شدد على أن حكومة إقليم كوردستان، مستعدة لإرسال ما ترسله لتركيا إلى سوريا أيضاً.

صحة إقليم كوردستان ترسل فرقاً ومعدات طبية إلى تركيا

يأتي في وقت أعلنت وزارة صحة إقليم كوردستان عن إرسال فرق إغاثة وفرقاً طبية وعدداً كبيراً من الأطباء المختصين وذوي المهن الصحية وسيارات إسعاف إلى تركيا لإغاثة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد فجر اليوم وأوقع خسائر كبيرة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن إرسال هذه الفرق جاء بناء على توجيه من رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني.

إيقاف تصدير نفط إقليم كوردستان إلى العراق

هذا وأعلن وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كوردستان عن إيقاف تصدير نفط إقليم كوردستان عبر تركيا نتيجة الزلزال.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة أنه “نتيجة للزلازل التي ضربت تركيا وسوريا اليوم، ولغرض ضمان سلامة عملية تصدير النفط والاحتياط لحدوث أي طارئ غير مرغوب فيه، تم منذ فجر اليوم إيقاف تصدير النفط عبر أنبوب الإقليم – تركيا الناقل، ومن المقرر أن يستأنف التصدير بعد إتمام عمليات الفحص”.

مشاركة المقال عبر