الأخبار تركيا

خبير في الكوارث: قتـ ـلى زلـ.ـزال تركيا خمس أضعاف الرقم المُعلن رسميًا

قال خبير الكوارث التركي «كوبلاي كابتان» إن عدد قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا فجر السادس فبراير / شباط، وكان مركزه كهرمان مرعش، قد يكون خمسة أضعاف الرقم الذي أعلنته السلطات التركية الرسمية والتي قدرت حصيلة القتلى بنحو 45 ألف قتيل دون تحديد عدد المفقودين وقد يكون رقما مفزعًا.

وأوضح كوبلاي كابتان أنه يتوقع أنه رغم قناعته بأن عدد القتلى ربما يقترب من عتبة 200 ألف قتيل أو أكثر بقليل، فإنه يتوجب انتظار كشف كامل عن عدد المباني التي انهارت على رؤوس ساكنيها وتحولت إلى قبور.

ونقلت سينا طوفان من صحيفة جمهوريت عن الدكتور «كابتان» من خلال المقارنة مع بيانات زلزال 17 أغسطس 1999، قوله إنه يعتقد أن عدد الأشخاص الذين فقدوا حياتهم في زلزال كهرمان مرعش خمسة أضعاف ما تم الإعلان عنه الآن.

وتابع «العدد الرسمي للقتلى في زلزال مرمرة 1999 كان 17.480. إذا نظرت إلى تقارير ذلك الوقت، فإن العدد غير الرسمي للقتلى كان حوالي 65 ألف قتيل. توقعي هو أن عدد قتلى زلزال كهرمان مرعش هو بالمقارنة، خمسة أضعاف عدد الأشخاص الذين فقدوا حياتهم مقارنة بالرقم المعلن في الوقت الحالي».

واعتبر أن «أهم سبب لعدم توضيح عدد القتلى هو أن جهود البحث والإنقاذ لا يمكن أن تتم بشكل فعال. لهذا السبب، لا يمكن تحديد عدد الأشخاص تحت الأنقاض بالضبط. لا يمكن تحديد التدمير الدقيق بناء على العنوان أو عبر الأقمار الصناعية. أولئك الذين دفنوا تحت الأنقاض يعتبرون في عداد المفقودين دون معالجته في بيانات رسمية، ويتم إزالة الركام».

مشاركة المقال عبر