الأخبار تركيا

تقرير لرويترز: الناجون من الزلزال التركي منزعجين من سياسة أردوغان ويعيدون النظر في ولائهم لانتخابه

كشف تقرير ميداني لوكالة رويترز، أنّ الناخبون الموالون للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المحافظات المنكوبة بزلزال شرق المتوسط، يعيدون النظر في ولائهم له ومنزعجين من سياساته وتصريحاته بعد الزلزال.

وأظهرت مقابلات مع ما يقرب من 30 ناجيًا تغيرًا في وجهات النظر، نتيجة الغضب من بطء الاستجابة والسخط من تصريحات المسؤولين الأتراك.

وجاء في التقرير الميداني:

كان من الممكن أن يعتمد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على دعم الناخبين القوي من سيغدمتيبي وقرى وبلدات أخرى في أنحاء جنوب شرق تركيا في الماضي ، لكن زلزالا هائلا واستجابة بطيئة للإنقاذ جعلت الدعم المخلص أكثر. غير مؤكد.

هناك دلائل على أن حزبه، حزب العدالة والتنمية (AKP) ، يدرك بشكل متزايد أنه لا يمكن أن يأخذ الأصوات السابقة كأمر مسلم به ، حيث يتحدث المسؤولون عن خطط إعادة البناء المتسارعة قبل الانتخابات في مايو ، والتي قد تثبت أنها الأصعب في السلطة لأكثر من عقدين من الزمن لأردوغان.

قال سائق شاحنة في Cigdemtepe ، التي تطفو فوق حقول القطن والثوم في مقاطعة كهرمان ما ، وهي منطقة دمرت فيها مراكز حضرية بأكملها: “هذه القرية بأكملها صوتت لصالح حزب العدالة والتنمية على الرغم من أن لا أحد يعرف السبب”.

وقال “الزلزال يغير رأينا بالتأكيد لأن المستجيبين الأوائل والخيام تأخروا كثيرا في الوصول”.

من الصعب تحديد حجم التحدي الذي يواجهه أردوغان ، بالنظر إلى نقص الاقتراع في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك ، تراجعت المعارضة قبل الاتفاق أخيرًا على مرشح لتحدي أردوغان ، مما أثار قلق الناخبين ، بينما يقول الخبراء إن المتضررين من الزلزال يمكن أن يغيروا رأيهم بسرعة.

لكن مقابلات أجرتها رويترز مع ما يقرب من 30 ساكنًا في الأسبوع الماضي في كهرمان مرعش وأديامان وغازي عنتاب – المقاطعات التي تنتشر فيها الخيام البيضاء في المناظر الطبيعية للمباني المنهارة أو المنهارة – تشير إلى تحول الولاءات السياسية ، حتى بين مؤيدي أردوغان المتعصبين.

قال طالب في ريف كهرمان مرعش ، مثل الآخرين ، “تغير عقلي تمامًا”. “نحن نتنفس حزب العدالة والتنمية هنا ولكن هذا الزلزال غير كل شيء بالنسبة لنا. هؤلاء الناس لا يعرفون ماذا يفعلون.”

دمرت الكارثة الأكثر دموية في تاريخ تركيا الحديث المدن والبلدات وقتلت عشرات الآلاف من الأشخاص قبل شهر ، معظمهم في معقل محافظ دعم بشدة أردوغان وحزب العدالة والتنمية على مدى عقدين من الزمن.

في حين أن عينة صغيرة فقط من 14 مليون شخص تضرروا من الزلازل في جنوب شرق تركيا ، فإن آراء الذين تمت مقابلتهم تلقي الضوء على كيفية تأثير هؤلاء الناخبين في الغالب من الريف والطبقة العاملة على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

استاء العديد من سنوات سياسات البناء المتساهلة لحزب العدالة والتنمية التي سمحت ببناء ما يصل إلى ثمانية طوابق من الشقق الخرسانية – والتي دمرت الآلاف منها في الهزات الأرضية.

انزعج البعض مما اعتبروه تصريحات غير حساسة لقادة سياسيين بمن فيهم أردوغان ، الذي طلب الصفح الأسبوع الماضي للرد على الزلزال الذي كان يمكن أن يكون أسرع ، بينما سخر البعض الآخر من خطة الحكومة لإعادة بناء المنطقة في عام واحد فقط.

وحكم حزب العدالة والتنمية تركيا دون تحدٍ انتخابي جاد منذ عام 2002 ، وقال مطلعون في الحزب لرويترز إنهم على دراية بالغضب السائد بين قاعدة ناخبيهم في جنوب شرق البلاد لكنهم واثقون من أن مزيجًا من إعادة البناء السريع والمعارضة المرتبكة ستحقق النصر.

“ليس من الحكمة إجراء الانتخابات”

طرح المسؤولون لفترة وجيزة فكرة تأجيل الانتخابات – قبل التراجع والمضي قدما في موعد 14 مايو ، وهو قرار يصعب على البعض فهمه.

قال محمود ، عامل تأمين في بلدة بسني ، حيث قال بعد الزلزال إنه كان يسمع أبناء عمومته تحت الأنقاض لمدة يومين: “ليس من الحكمة إجراء انتخابات في مايو. توقفت الاصوات.

وقال إن طلب أردوغان بالعفو لقي قبولاً سيئًا ، مضيفًا أنه عادة ما يصوت لحزب الحركة القومية.

مشاركة المقال عبر