الأخبار شمال وشرق سوريا

اللاجئون السوريون في لبنان يناشدون الأمم المتحدة بفتح الطريق لهم إلى مناطق الإدارة الذاتية

بعد عدة أيام من تأكيد الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا استعدادها لاستقبال اللاجئين السوريين في لبنان والذين يتعـ ـرضون لحمـ ـلة عنـ ـصرية تقـ ـودها قوات الأمـ ـن اللبنانية، طالب لاجئون سوريون في عرسال اللبنانية، الأمم المتحدة بفتح طريق لهم إلى شمال وشرق سوريا.

ويتعرض اللاجئون السوريون في لبنان، منذ نيسان الماضي لحملة عنصرية تقودها قوات الأمن اللبنانية التي داهمت العديد من منازل اللاجئين السوريين الحاملين لبطاقات الأمم المتحدة، حيث نقلهم الجيش اللبناني إلى الحدود مع سوريا وتركهم لمصيرهم لإجبارهم على العودة، كما سلّم آخرين للفرقة الرابعة والتي بدورها نقلتهم إما إلى السجون أو لأداء الخدمة الإلزامية.

ومؤخراً، أصدر الأمن اللبناني، قراراً بمنع السوريين المقيمين في عرسال من فتح محالهم والتنقل في المنطقة، حيث بات السوريون هناك يتخوفون من الخروج، وسط معاناة من شح المساعدات الإنسانية المقدمة لهم.

وأمام هذا الوضع، ناشد اللاجئون الأمم المتحدة بفتح طريق آمن لهم إلى مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، خصوصاً أن الغالبية فروا من قوات الحكومة السورية من مناطقهم ويخشون العودة إلى مناطقهم خوفاً من تعرضهم للاعتقال أو سوقهم للخدمة الإلزامية.

وسبق للإدارة الذاتية أن أعلنت في 18 نيسان الفائت، عن مبادرة لحل الأزمة السورية تضمنت أحد بنودها دعوة اللاجئين السوريين إلى مناطق شمال وشرق سوريا، وبعد ذلك وبعد تصاعد الحملة عليهم في لبنان، دعت الإدارة الذاتية الأمم المتحدة فتح الطريق للسوريين إلى مناطقهم، ودعت السلطان اللبنانية للتعاون معها في ذلك.

مشاركة المقال عبر