الأخبار تركيا

غداً.. الناخبون الأتراك يضعون النقطة الأخيرة في مراثون الانتخابات المرهق

يضع الناخبون الأتراك الأحد النقطة الأخيرة في ماراثون الانتخابات المرهق، باختيار رئيس البلاد، في جولة إعادة غير مسبوقة في تاريخ الجمهورية التركية الممتد لقرن من الزمان.

ويخوض جولة الإعادة، التي تجري وسط أجواء استقطاب حاد، مرشحان فقط حصلا على أعلى نسبة من الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت مع الانتخابات البرلمانية في 14 مايو (أيار) الحالي، هما: مرشح تحالف «الشعب» الرئيس الحالي رجب طيب إردوغان، ومرشح تحالف «الأمة» المعارض كمال كليتشدار أوغلو.

حصل إردوغان في الجولة الأولى على نسبة أصوات بلغت 49.52 بالمائة، وكليتشدار أوغلو على نسبة 44.88 بالمائة. وجاءت النتيجة مخالفة لاستطلاعات الرأي التي رجح غالبيتها فوز مرشح المعارضة بارتياح في الجولة الأولى، لكن أياً من المرشحين لم يتمكن من حسمها بنسبة 50 بالمائة +1، التي كان يتعين على أي مرشح الحصول عليها في هذه الجولة.

وعلى الرغم من حصول إردوغان على فارق أصوات بلغ 2.5 مليون صوت، ونسبة تقترب من 5 بالمائة، في الجولة الأولى، تبدو معركة الإعادة صعبة أيضاً.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية والجولة الأولى لانتخابات الرئاسة نحو 89 بالمائة، بينما أنهى الناخبون في الخارج البالغ عددهم نحو 3.4 مليون ناخب التصويت يوم الخميس، وشارك منهم نحو مليون و900 ألف بنسبة مشاركة نحو 55.6 بالمائة، حسب نائب وزير الخارجية ياسين أكرم سيريم.

كليتشدار أوغلو وجه الدعوة إلى «كل من يحب وطنه» بالتوجه إلى صناديق الاقتراع، معتبراً أن التصويت في جولة الإعادة هو استفتاء على الديمقراطية مقابل الاستبداد، وعلى الرفاهية مقابل التدهور الاقتصادي، وعلى رحيل اللاجئين مقابل قدوم المزيد منهم.

وعقد كليتشدار أوغلو أكثر من تجمع في أنقرة، السبت، أحدها خاص بالتأمين الاجتماعي والصحة للأسرة، وهو المشروع الشامل الذي وعد بتنفيذه حال فوزه.

كما التقى كليتشدار أوغلو مجموعة من الشباب، وتعهد حال فوزه بأن يجعل بث مباريات الدوري التركي لكرة القدم مفتوحة على قنوات التلفزيون الرسمي للدولة، بدلا من مشاهدتها مشفرة على قنوات «بي إن سبوت» التي تحتكر البث مقابل 2.2 مليار ليرة تركية.

ويحق لأكثر من 60 مليون ناخب تركي التصويت داخل البلاد في 191 ألف مركز اقتراع.

وانضم للتصويت في هذه الانتخابات في الداخل والخارج نحو 6 ملايين شاب للمرة الأولى، ولذلك حظي الشباب باهتمام خاص من جانب المرشحين، وكذلك النساء.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها في الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت غرينتش)، وتغلق في الخامسة مساء (14:00 بتوقيت غرينتش).

وفرض المجلس الأعلى للانتخابات حظراً على الأخبار والتنبؤات والتعليقات بداية من الساعة السادسة مساء السبت (13:00 بتوقيت غرينتش)، وحتى التاسعة من مساء الأحد (18:00 بتوقيت غرينتش)، لكن في المعتاد يسمح المجلس لوسائل الإعلام بنشر نتائج عمليات الفرز أولاً بأول.

وتجرى جولة الإعادة وسط أجواء من الاستقطاب الحاد، بعد أن قفز ملف ترحيل اللاجئين السوريين والمهاجرين من جنسيات أخرى إلى قمة أجندة الانتخابات، بعدما غير مرشح المعارضة لهجته قبل جولة الإعادة بعد النسبة غير المتوقعة التي حصل عليها في الجولة الأولى، من أجل كسب أصوات القوميين، بعد أن ضمن أصوات الأكراد.

وتغلب هذا الملف على الملفات الأخرى، وفي مقدمتها الاقتصاد وتغيير نظام الحكم من الرئاسي إلى البرلماني وقضايا السياسة الخارجية، التي كانت محور الاهتمام إلى جانب هذا الملف في الجولة الأولى.

مشاركة المقال عبر