شمال وشرق سوريا

الإدارة الذاتية تعتزم إنشاء مخيم للاجئين السوريين العائدين من لبنان

أعلنت “الإدارة الذاتية” لشمال وشرق سوريا، أمس السبت، أنها تعتزم إنشاء مخيم خاص باللاجئين السوريين العائدين من لبنان إلى مناطق شمال وشرق سوريا، بعد وصول 11 عائلة يُقدر عددهم بنحو 70 لاجئاً إلى الرقة، الأسبوع الماضي.

وقال الرئيس المشترك للجنة الشؤون الاجتماعية والعمل في “مجلس الرقة المدني” جهاد حسن: “في الوقت الحالي سيقطن أهلنا القادمون من لبنان في مخيم الحكومية بشكل مؤقت، ولدينا خطة لتخصيص مخيم خاص بهم”.

في سياق متصل صرَّحت مريم إبراهيم الرئيسة المشتركة لهيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لموقع الإدارة الذاتية الرسمي، أنّ “المبادرة التي أطلقتها الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بشأن استقبال اللاجئين السوريين في كل من لبنان والسودان، أصبحت تُطبّق على أرض الواقع باستقبال دفعات منهم وتأمين المستلزمات لهم ضمن الإمكانيات المتاحة وتخصيص مخيم خاص باللاجئين القادمين من لبنان”.

وأضافت إبراهيم “جميع الأطراف السياسية تعمل على تهميش دور الإدارة الذاتية في أعمالها الإنسانية والمساعي التي تعمل عليها الإدارة الذاتية لحل الازمة السورية، إضافة لجاهزية الإدارة على استقبال كافة اللاجئين السوريين في الدول المجاورة وتقديم الإمكانيات المتاحة لهم من الجانب الصحي والتعليمي والغذائي”.

يشار أنه وصل دفعتين من اللاجئين السوريين في لبنان إلى مدينة الطبقة في مناطق شمال وشرق سوريا، حيث ضمت الدفعة الأولى 7 عوائل تتألف من نحو 50 فرداً جلهم من النساء والأطفال، فيما ضمت الدفعة الثانية 4 عوائل يقدر عدد أفرادها بنحو 20 شخص بينهم أطفال.

ويأتي توجه اللاجئين السوريين في لبنان إلى مناطق الإدارة الذاتية بعد أن أعلنت الأخيرة في نيسان المنصرم، استعدادها لاستقبال اللاجئين السوريين على خلفية الحملة العنصرية التي يتعرضون لها في لبنان، وكذلك لخشية السوريين التوجه إلى مناطق الحكومة السورية أو المناطق التي تسيطر عليها تركيا والفصائل التابعة لها.

كما وصل صباح الاثنين الفائت أكثر من 161 شخصًا بينهم أطفال ونساء من العالقين في السودان إلى مدينة القامشلي بعد جهود بذلتها الإدارة الذاتية، مؤكدة أنها ستستمر في عملها بخصوص إجلاء أكبر عدد ممكن من العالقين في السودان وهي بصدد تجهيز رحلة إجـ.ـلاء أخرى في القريب العاجل.

مشاركة المقال عبر