الأخبار العالم والشرق الاوسط

الأمم المتحدة: ارتفاع عمالة الأطفال حول العالم إلى 160 مليون طفل وكورونا ينذر بالأسوأ

أفاد تقرير مشترك لمنظمة العمل الدولية واليونيسف بارتفاع عمالة الأطفال حول العالم إلى 160 مليون طفل.

ويأتي إصدار تقرير “عمالة الأطفال: التقديرات العالمية لعام 2020، الاتجاهات والطريق إلى الأمام” قبل اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال الذي يتم إحياؤه في 12 حزيران/يونيو من كل عام.

وقال غاي رايدر، مدير عام منظمة العمل الدولية: “إن التقديرات الجديدة هي بمثابة جرس إنذار. لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي بينما يتعرّض جيل جديد من الأطفال للخطر”.

وبحسب التقرير، يمثل قطاع الزراعة 70 في المائة من عمالة الأطفال (112 مليون طفل)، يليه 20 في المائة في قطاع الخدمات (31.4 مليون) فـ10 في المائة في قطاع الصناعة (16.5 مليون).

كما وجد التقرير أن ما يقرب من 28 في المائة من الأطفال بين سن 5 و11 عاماً و35 في المائة من الأطفال بين سن 12 و14 عاماً، هم خارج المدرسة.

وبحسب التقرير أيضاً، فإن عمالة الأطفال أكثر انتشاراً بين الفتيان من الفتيات.

ويؤكد التقرير أن الأطفال العاملين معرّضون لخطر الأذى الجسدي والعقلي، كما يتعرض تعليمهم للخطر وتتقيد حقوقهم، وتصبح فرصهم في المستقبل محدودة.

كوفيد-19 يفاقم الأزمة

وحذر التقرير من أن تسعة ملايين طفل إضافي معرّضون لخطر الوقوع في عمالة الأطفال بحلول عام 2022، نتيجة لجائحة كـوفيد-19.

وقالت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، هنرييتا فور: “نحن نخسر في الكفاح ضد عمالة الأطفال، والعام الماضي لم يسهّل تلك المعركة. الآن، في العام الثاني من الإقفال التام العالمي، وإغلاق المدارس والاضطرابات الاقتصادية، وتقلص الميزانيات الوطنية، تضطر العائلات إلى اتخاذ خيارات مؤلمة”.

مشاركة المقال عبر