شمال وشرق سوريا

وفد بلجيكي رفيع المستوى يزور الإدارة الذاتية في شمال وشرق سورية

وصل وفد بلجيكي برئاسة السيد كووين ستيفينز القنصل البلجيكي في عمان والسيد جوهان كاسير المدير المشترك للمساعدة القنصلية، بتاريخ 24/ كانون الأول / 2020، إلى دائرة العلاقات الخارجية في مدينة قامشلو.
وتم استقبالهم من قبل الدكتور “عبد الكريم عمر” الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية، ونائبا الرئاسة المشتركة السيد “فنر كعيط”، والسيدة “عبير إيليا”، ومبعوثة الإدارة الذاتية في أوروبا السيدة “مزكين أحمد”.


خلال اللقاء تباحث الجانبان حول العديد من الملفات والقضايا المتعلقة بالمنطقة أبرزها ضرورة مشاركة الإدارة الذاتية في العملية السياسية، وحل الأزمة السورية وفق القرارات الدولية، وحول دور المملكة البلجيكية للمساهمة في حلها ودعم الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.
تم التأكيد على أن الإحتلال التركي مستمر في ارتكاب الإنتهاكات بشكل يومي في عفرين وسرى كانيه (رأس العين) وكرى سبي (تل ابيض)، كما أن مدينة عين عيسى تتعرض لقصف مستمر بالطائرات الحربية والمسيرة وتستهدف المدنيين العزل.
وتعتبر التهديدات والهجمات التركية هي لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة ومحاولة لإنعاش داعش من جديد، وتركيا مستمرة في مشروعها لإجراء التغيير الديمغرافي في المنطقة”.
وأكد “عبد الكريم عمر” على ضرورة تقديم الدعم لمقترح إنشاء محكمة ذات طابع دولي لمحاكمة عناصر(داعش) الذي تم بالاتفاق مع المعهد الأوربي للسلام ويلقى الدعم من عدد من الدول الأوربية حالياً.
وتطرق الإجتماع إلى الوضع الإنساني في المخيمات و حرمان النازحين وسكان المنطقة من المساعدات الإنسانية، ، وضرورة العمل على إعادة فتح معبر تل كوجر لإدخال المساعدات الإغاثية والإنسانية حيث أن المساعدات التي تأتي عن طريق منظمات ال UN تصل إلى دمشق، وهذه المساعدات لا يأتي إلا الجزء اليسير جدا منها، بالإضافة إلى الأجهزة الطبية والأدوية لمواجهة جائحة كوفيد ١٩، والا سنكون أمام كارثة إنسانية، خاصة بوجود عشرات الألاف من النازحين وعشرات المخيمات بالإضافة إلى مخيمي الهول وروج لعوائل تنظيم داعش الإرهابي.
وفي نهاية الإجتماع تم تسليم طفل بلجيكي من أطفال داعش عمره تسعة أعوام وفق وثيقة تسليم رسمية تم توقيعها بين الجانبين .

مشاركة المقال عبر