الأخبار العالم والشرق الاوسط تركيا شمال وشرق سوريا

المونيتور: واشنطن اقترحت على «قسد» التعاون مع الحكومة السورية ضد د١عـ.ـش

قال موقع المونيتور الأميركي إن واشنطن قدمت مقترحاً لحليفتها قوات سوريا الديمقراطية “قسد” للدخول في شراكة مع الحكومة السورية كجزء من سياسة واشنطن المتجددة في سوريا.

وقالت مصادر أميركية إن واشنطن تهدف لحماية “قسد” في حملتها ضد “داعش” على المدى المتوسط و الطويل، وسط توقعات بانسحاب القوات الأميركية من سوريا بشكل كلي، وهذا ما تصرح به إدارة الرئيس جو بايدن مراراً وتكراراً في ظل ارتفاع وتيرة التصعيد بين واشنطن والمجموعات التي تدعمها إيران.

وقال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم كوباني للمونيتور في وقت متأخر من يوم الأحد إنه لم يكن على علم بمخطط البنتاغون. “إنها المرة الأولى التي أسمع فيها عن هذا. إنه غير قابل للتطبيق على الإطلاق نظراً لحالة علاقاتنا مع الحكومة السورية، الذي ترفض النظر في أي حوار هادف معنا من أجل مستقبل ديمقراطي للبلاد بأكملها، بما في ذلك الكورد، وحالة الجيش السوري، وقال كوباني: “إنها غير قادرة على الدفاع عن أراضيها ضد داعش، ناهيك عن أراضينا”.

خطة فاسدة

وأضاف كوباني أن “داعش يسيطر حالياً على مساحات واسعة من مدينة دير الزور إلى الغرب من نهر الفرات من جهة قوات الحكومة السورية، ويحتفظ بوجوده على طول الطريق الرئيسي المؤدي إلى دمشق”. “أنا مذهول وغير قادر على فهم السبب وراء هذه الخطة الفاسدة.”

وأشار تشارلز ليستر، مدير برامج سوريا ومكافحة الإرهاب والتطرف في معهد الشرق الأوسط، إلى أنه في الأيام العشرة الأولى من شهر يناير، وقعت ثلث هجمات داعش في جميع أنحاء العالم في سوريا. “هذا هو أكبر دليل لدينا حتى الآن على أن تنظيم داعش يقوم بإعادة بناء قدراته بشكل منهجي في سوريا، ومعظمها يحدث في الأراضي التي تسيطر عليها قوات الحكومة السورية.

وقال ليستر للمونيتور: “ستكون الحكومة السورية غير قادر تمامًا على التعامل مع داعش إذا وجد نفسه فجأة مسؤولاً عن 20 إلى 30٪ من مساحة البلاد”. هذه هدية لداعش على طبق عالمي”.

وأشار ليستر إلى أن العديد من المسؤولين من وزارة الخارجية ووزارة الدفاع والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووكالة المخابرات المركزية قد اتصلوا به بشأن انسحاب محتمل للقوات من سوريا “على افتراض أنه أمر لا مفر منه، إن لم يكن وشيكًا”.

وقال ليستر: “قالوا: من فضلكم ابدأوا في دق أجراس الإنذار لأن الأمر قادم ولم يتم التفكير فيه بشكل صحيح”. “هناك وعي في مجتمع مكافحة الإرهاب بأن النتائج ستكون كارثية في مواجهة داعش”.

ومع ذلك، قرر مجلس الأمن القومي، بناءً على اجتماع يوم الخميس، أن تتم مناقشة هذه المسألة في اجتماع آخر للجنة البرلمانية الدولية، وهذه المرة على مستوى مدير المكتب ونائب مساعد السكرتير.

وقال أحد المصادر: “إذا كان هناك تغيير جدي في السياسة سيتم التوصية به، فقد يكون الاستنتاج الذي توصلت إليه لجنة النفط الدولية هو أن الأمر يحتاج إلى تناوله على مستوى نائب الوزير”. وأضاف المصدر: “من المرجح أن يستغرق أي قرار أشهرًا إن لم يكن سنوات”، لكن في حال حصل دونالد ترامب على الترشيح الرئاسي وأعيد انتخابه مرة أخرى، فإن كل الرهانات ستنتهي.

يتكشف النقاش حول مزايا الاحتفاظ بالقوات الأمريكية في العراق وسوريا على خلفية المواجهة المستمرة بين القوات الأمريكية والمجموعات المدعومة من إيران في بلاد الشام ومؤخراً في البحر الأحمر حيث يستهدف الحوثيون الشيعة الأنشطة التجارية والسفن البحرية الأمريكية بزعم الدفاع عن الفلسطينيين في غزة. ومع ذلك، فإن معظم العمليات الهجومية التي تبنتها المجموعات المرتبطة بالحرس الثوري الإسلامي الإيراني حدثت في العراق وسوريا في محاولة متواصلة لإجبار القوات الأمريكية على الانسحاب. ومع كل ضربة انتقامية أميركية، يواجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ضغوطاً داخلية متزايدة لطردهم. وسيتبع ذلك بالضرورة الانسحاب من سوريا. ويتوقف النشر المستمر للقوات الخاصة الأمريكية في سوريا على استمرار وجودها في العراق لأنه يتم وصفها كجزء من الجهود المناهضة لتنظيم داعش هناك، وعلى عكس الروس والإيرانيين، فإنهم ليسوا في سوريا بناءً على دعوة من الحكومة السورية. علاوة على ذلك، فإن معظم أجهزتهم وإمداداتهم الأخرى تأتي عبر العراق.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، يوم الاثنين، إنه منذ 17 أكتوبر، وقع 151 هجومًا على حوالي 2400 جندي أمريكي في العراق وسوريا. وكانت معظم الهجمات تتم بصواريخ وطائرات بدون طيار منخفضة التقنية، وتم اعتراض الجزء الأكبر منها. لكن في وقت متأخر من يوم السبت، هاجمت الميليشيات قاعدة جوية أمريكية في غرب العراق بعدة صواريخ باليستية. تمكن صاروخان باليستيان من اختراق أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية باتريوت. وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن جنديا عراقيا واحدا على الأقل أصيب وأن العديد من العسكريين الأمريكيين “يخضعون لتقييم إصابات الدماغ”. وقال نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون فاينر، يوم الأحد خلال مقابلة مع شبكة ABC: “لقد كان هجومًا خطيرًا للغاية، باستخدام قدرة الصواريخ الباليستية التي شكلت تهديدًا حقيقيًا”.

وأضاف فاينر: “سنرد… لتحقيق الردع في هذه المواقف ومحاسبة هذه الجماعات التي تواصل مهاجمتنا”. ويقول محللون إن الضربات الانتقامية الأمريكية المستمرة ضد الميليشيات لم يكن لها تأثير يذكر، مما يجعل من غير الواضح كيف تنوي الولايات المتحدة إنشاء قوة ردع ذات مصداقية. ويضيفون أنها مسألة وقت فقط قبل أن تُقتل القوات الأمريكية، ومع انهيار الخلافة التي أعلنها داعش في عام 2019، دون أي غرض استراتيجي واضح.

وقال ليستر إن هناك استياءً قوياً في وزارة الدفاع من الطريقة التي يتم بها التعامل مع ملفات سوريا والعراق، حيث قال له مسؤول “كبير جداً” في وزارة الدفاع مؤخراً: “ماذا نفعل هنا بحق الجحيم؟ ليست لدينا مهمة استراتيجية فيما يتعلق بمواجهة داعش. يُطلب منا فقط أن نستمر في التلعثم وأيدينا مقيدة خلف ظهورنا عندما يتعلق الأمر بحماية أنفسنا من الميليشيات الإيرانية. وعندما تشعر القوات بعدم الرضا، فإن تبرير نشرها يصبح أكثر صعوبة.

مؤقتة، تكتيكية، المعاملات

ومع ذلك، فإن فكرة جعل قوات سوريا الديمقراطية تعمل مع الحكومة السورية ليست جديدة.

منذ البداية في عام 2014، عندما صاغت إدارة أوباما لأول مرة شراكتها مع الأكراد السوريين ضد داعش، كان الشعار المتكرر على الجانب الأمريكي هو أن هذه الشراكة كانت “مؤقتة، تكتيكية، ومعاملات”. وتم التأكيد على هذا بشكل خاص لإرضاء تركيا، الحليف الرئيسي لحلف شمال الأطلسي. وشعرت أنقرة بالغضب إزاء قرار البنتاغون بتسليح وتدريب مجموعة ينبثق قادتها من جماعة كردية مسلحة أخرى، هي حزب العمال الكردستاني، الذي يخوض حرباً ضد الدولة التركية.

وفي ربيع عام 2023، أجرى البنتاغون تمارين محاكاة لتوقع الشكل الذي سيبدو عليه الانسحاب الأمريكي من سوريا، وفقًا لمصدر في الإدارة. ولم تستجب القيادة المركزية الأمريكية لطلب المونيتور للتعليق في ذلك الوقت.

قال: “لقد أخبرنا قوات سوريا الديمقراطية دائمًا أنه نظرًا لعدم وجود إجابة لدينا على حكم شمال شرق سوريا بخلاف قرار الأمم المتحدة رقم 2254 [الذي يدعو إلى عملية سياسية شاملة لحل النزاع]، فإنهم يتمتعون بالحرية الكاملة في التفاوض مع كل من الأسد والروس”. جيمس جيفري، السفير الأمريكي السابق المخضرم في العراق وتركيا والذي عينه دونالد ترامب في عام 2018 مبعوثًا لسوريا. وقال جيفري للمونيتور: “التحذير الوحيد لدينا هو أننا لن نتعاون مع الأسد، وإذا دعوا جيشه للدخول، فسوف يتعين علينا المغادرة”.

وكان لمسؤولي البيت الأبيض الذين يتعاملون مع الملف السوري في عهد أوباما نهج مختلف. كانت فكرتهم هي بناء قوات سوريا الديمقراطية وذراعها المدني لتصبح قوية بما يكفي لإبرام صفقة جيدة مع دمشق بضمان روسيا بحلول الوقت الذي يعتبر فيه انسحاب القوات الأمريكية مناسبًا. هذا لم ينجح.

أدى رفض واشنطن التخلص من قوات سوريا الديمقراطية حتى بعد طرد داعش من آخر منطقة لها في الأراضي السورية في عام 2019 إلى دفع العلاقات التركية الأمريكية إلى حفرة أعمق، حيث بدأ الجيش التركي وحلفاؤه من المتمردين السنة في تصعيد الهجمات ضد أكراد قوات سوريا الديمقراطية.

تغيرت الأمور، ولو لفترة وجيزة، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، عندما وافق في وقت لاحق من ذلك العام في محادثة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على سحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا والسماح للقوات التركية باحتلال أجزاء كبيرة من الأراضي التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية والتي كانوا نظريًا تحت الحماية الأمريكية. وكشف جيفري للمونيتور أن أنقرة طلبت منحها السيطرة على المعسكرات والسجون التي يُحتجز فيها أسرى داعش وعائلاتهم، بما في ذلك 10 آلاف مقاتل أجنبي، عبر الجزء الأكبر منهم إلى سوريا من تركيا بينما كانت حكومة أردوغان تتجاهل الأمر. . وقال جيفري إن ترامب “كانت لديه فكرة سيطرة الأتراك على المعسكرات كما اقترحها أردوغان في وقت ما”. “لكنها كانت فكرة سيئة ولم يتابعها أحد.” ليس هذا فحسب، بل إن رد الفعل العنيف من الكونجرس كان كبيرا لدرجة أن ترامب اضطر إلى التراجع عن قراره بسحب القوات الأمريكية. في العام الماضي، صوت مجلس النواب بأغلبية 103 صوتًا مقابل 321 ضد سحب القوات الأمريكية من سوريا، ورفض قرار قوة الحرب للقيام بذلك والذي قدمه النائب مات جايتز من فلوريدا.

وتواجه قوات سوريا الديمقراطية بالفعل صعوبات كبيرة في إبقاء معتقلي داعش تحت السيطرة. لقد تطلب الأمر تدخل القوات الخاصة الأمريكية لقمع عملية هروب واسعة النطاق من سجن الصناعة في عام 2022 والتي خلفت مئات القتلى. وقال كوباني إن المهاجمين الذين سعوا لتحرير زملائهم الجهاديين جاءوا من المناطق المحتلة من قبل تركيا. ومن غير المرجح إلى حد كبير، حتى بمساعدة روسيا، أن يتمكن النظام من صد هجوم مماثل.

و قلبت الحرب في أوكرانيا التوازنات في سوريا رأساً على عقب، مع حرص الكرملين على إبقاء تركيا شريان حياة اقتصادي بالغ الأهمية. وتشعر واشنطن بالقلق من عدم استفزاز أنقرة بقدر ما تحرص على إقناع أردوغان بالموافقة على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. ومن المتوقع أخيراً أن يقوم البرلمان، بعد أشهر من المماطلة، بذلك هذا الأسبوع .

ويعتقد كوباني، قائد قوات سوريا الديمقراطية، أنه في حين أن مرحلة ما بعد أكتوبر/تشرين الأول. إن تصاعد هجمات الميليشيات المدعومة من إيران في 7 سبتمبر سيؤدي إلى تضخيم الجدل حول انسحاب القوات في نهاية المطاف، وتركيا هي المحرك الحقيقي. منذ بداية الصراع في أوكرانيا، تضاءلت مشاركة الولايات المتحدة مع الأكراد السوريين بشكل واضح، حيث مُنح العديد من كبار المسؤولين المرتبطين بقوات سوريا الديمقراطية تأشيرات للسفر إلى واشنطن، لكن تم إلغاؤها.

ومع ذلك، أكد كوباني أن “الهبة الحقيقية” هي رد واشنطن الصامت على الموجات المتعاقبة من الهجمات التركية التي استهدفت البنية التحتية المدنية التي أصابت شمال شرق سوريا بالشلل، مما يمثل مرحلة جديدة في جهود تركيا لشل الكيان الذي يقوده الأكراد. وأضاف: “إن صمت شريكنا الأمريكي بينما يتم تدمير مدارسنا ومستشفياتنا ومحطات الطاقة، ومقتل المدنيين في غارات الطائرات بدون طيار التركية، يقودنا للأسف إلى نتيجة واحدة: أن الأتراك يتصرفون بمباركة غير معلنة من الولايات المتحدة”. وتوقع كوباني أن الأمور من المرجح أن تسوء أكثر إذا أعيد انتخاب ترامب، الذي كان يرضي أردوغان في الماضي.

وفي الوقت نفسه، يبدو أن مسؤولي البيت الأبيض يعتقدون أنه لا يزال بإمكانهم إقناع أنقرة بتخفيف عدائها تجاه قوات سوريا الديمقراطية، وأنه مع وجود تركيا كوسيط محتمل، “يمكنها التوصل إلى ترتيب حيث يمكننا إجراء انسحاب منظم، وتوجيه العمليات من أربيل”. وقال ليستر: “[في كردستان العراق]، وما زالوا قادرين على القيام بالأشياء بشكل فضفاض بالتنسيق مع ما تبقى من قوات سوريا الديمقراطية من خلال صفقة مع دمشق”. “هذا خيال كامل. لا توجد فرصة لذلك.”

وقد أدى الارتفاع الحاد في عدد الضحايا العسكريين الأتراك خلال الشهر الماضي في الاشتباكات مع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق إلى جعل الأمور أكثر صعوبة. ويهدد أردوغان بشن غزو بري آخر ضد قوات سوريا الديمقراطية، وعودة التطبيع بين أنقرة ودمشق إلى حالة من الجمود العميق. علاوة على ذلك، فإن الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي، الذي يقود حكومة إقليم كردستان، يعارض بشدة الشراكة بين الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية أيضًا.

يعتقد جيفري أن القوات الخاصة الأمريكية ربما تكون هي التي تفرض النقاش بنفس القدر، إن لم يكن أكثر، من مجلس الأمن القومي. “لا أستطيع أن أخبركم عن مدى التزام نخبة القوات الخاصة بمحاربة داعش وخاصة مع قوات سوريا الديمقراطية، وذلك لسبب وجيه. إن قوات سوريا الديمقراطية هي أفضل حليف لها على الإطلاق في أي قتال”.

وأضاف: «لكن ما يجري في الشرق الأوسط الآن، ليس له دور كبير لقوات الدلتا مقارنة بالسنوات العشرين الماضية. وربما يدفعون بذلك أيضًا لأن هؤلاء الرجال قد نشأوا وخاطروا بحياتهم لقتل الإرهابيين الجهاديين السنة. إنهم لا يعتقدون أن تركيا حليف، ولا يعتقدون أن إيران تشكل تهديدًا.

مشاركة المقال عبر