الأخبار العالم والشرق الاوسط سوريا

العـ ـدل الـ ـدولية تحدد الموعد النهائي لتقديم مذكـ ـرات شـ ـكوى ضـ ـد الحـ ـكومة السـ ـورية

حددت “محـ ـكمة العـ ـدل الدولية”، اليوم الجمعة، يوم الـ3 من شباط 2025 موعداً نهائياً لتقديم مذكـ ـرات الشـ ـكوى في إطار القضـ ـية التي رفعتها هولندا وكندا ضـ ـد الحـ ـكومة السـ ـورية لانتـ ـهاكها اتفاقية منـ ـاهضة التعـ ـذيب.

 

وقالت “العدل الدولية”، وهي أعلى سلطة قضائية دولية، في بيان نشرته في حسابها على منصة “إكس”، إنه تم تحديد 3 شباط 2025 و3 شباط 2026 كمهلتين زمنيتين لتقديم مذكرة مقدمي الطلبات والمذكرة المضادة للمدعى عليه، للنظر في الشكوى التي تقدمت بها كندا وهولندا ضد سوريا.

وأوضحت المحكمة أنها حددت أيضًا موعد تسليم الحكومة السورية للمذكرة المضادة للشكوى في 3 من شباط 2026.

وكانت المحكمة، مقرها في لاهاي، تلقت في حزيران الماضي شكوى تقدمت بها كندا وهولندا ضد الحكومة السورية لعدم الوفاء بالتزامها بمنع التعذيب في السجون وغيره من أشكال المعاملة القاسية وغير الإنسانية.

وأكدت الدولتان، وفقاً للبيان، أن هذه الانتهاكات تشمل أيضاً استخدام الأسلحة الكيميائية التي كانت ممارسة بغيضة بشكل خاص لتخويف السكان المدنيين ومعاقبتهم، مما أدى إلى العديد من الوفيات والإصابات والحوادث الشديدة.

وقالت وزارة الخارجية الهولندية، في بيان: “ترى الحكومة الهولندية أن ثمة أدلة كثيرة على أن النظام في سوريا ارتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد مواطنين سوريين على نطاق واسع”.

وناشدت كندا وهولندا في طلبهما المحكمة لإصدار أوامر عاجلة للحكومة السورية باتخاذ إجراءات منها التوقف عن جميع أعمال التعذيب والمعاملة القاسية وإنهاء الاعتقالات التعسفية.

وستأمر المحكمة الدولية، في إجراء اعتيادي، بعقد جلسات طارئة للنظر في هذه الطلبات خلال أيام من تلقي دعوى.

 

مشاركة المقال عبر