آراء وتحليلات

“صـ ـنع في تـ ـركيا” صـ ـواريخ تنـ ـهال على رؤوس الفلسـ ـطينيين

أثار ظهور صور لقطـ ـع وشـ ـظايا أسـ ـلحة تـ ـركية استخدمتها إسـ ـرائيل في حـ ـربها ضـ ـد غـ ـزة وحـ ـركة حمـ ـاس، الكثير من التساؤلات حول حقيقة الموقف التركي من إسـ ـرائيل، خاصة مع تشدق تركيا إعلامياً بـ ـإدانـ ـة إسـ ـرائيل والوقوف إلى جانب الفلسـ ـطينيين.

ونشر نشطاء فلسطينيون صوراً لشظايا صواريخ قالوا إن إسرائيل استخدمتها في قصف مخيم الشجاعية للاجئين شرق غزة.

الصور تظهر شظايا صواريخ حفر عليها عبارة “صنع في تركيا”.

لطالما كان حقيقة الموقف التركي من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة إشكالياً ومتناقضاً إلى حد كبير. فمن جهة يتشدق المسؤولون في حزب العدالة التنمية الحاكم في تركيا بالوقوف إلى جانب الفلسطينيين، واعتبارها قضية تركيا الأولى. فإن العشرات من التقارير والوثائق تؤكد عكس ذلك، بل تثبت أن تركيا تواصل عمليات التبادل التجاري مع إسرائيل ومن ضمنها تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية.

وتشير الاحصائيات التي نشرتها العديد من صحف المعارضة التركية إلى زيادة حجم الصادرات التركية إلى إسرائيل منذ بدء الحرب على غزة. حيث نشرت صحيفة “كار” التركية المعارضة أن “صادرات تركيا إلى إسرائيل تزيد ولا تنقص”. وتقول الصحيفة في تقريرها أن صادرات تركيا إلى إسرائيل في شهر كانون الأول/ديسمبر من عام 2023 كانت أعلى بنسبة 34.8% عن الشهر السابق وبلغت 430.6 مليون دولار.

وأضافت “صادراتنا إلى إسرائيل شهدت نموا فلكيا في ديسمبر/كانون الأول”، في إشارة إلى بيانات وزارة التجارة التركية.

وكتبت صحيفة سوزجو، المؤيدة للمعارضة العلمانية، في عنوانها الرئيسي يوم 5 كانون الثاني (يناير) “إنهم يدينون إسرائيل في الشوارع ولكنهم في الوقت نفسه يزيدون حجم التجارة مع إسرائيل”.

وكانت العديد من وسائل الإعلام أفادت أن تركيا زودت إسرائيل خلال فترة الحرب على غزة بمواد غذائية ونفط وألبسة وخضار. منها ما كشفت عنه صحيفة ليفانت اللندنية في شهر كانون الأول الفائت من أن “شركة المياه التركية Sırma تزود الجيش الاسرائيلي بالمياه خلال حرب غزة. وهي الشركة نفسها التي تقدم المياه لاجتماعات حكومة اردوغان في تركيا”.

ويبدو أن الأمر لا يقتصر على المواد الغذائية والنفط والمياه، بل تجاوزت إلى تزويد إسرائيل بأسلحة تستخدم في الحرب على غزة.

ونشرت قناة10 Haber التركية بيانا من هيئة الاحصاء التركية حول بيع تركيا السلاح إلى إسرائيل.

وذكرت هيئة الاحصاء في بيانها أن صادرات تركيا من الأسلحة لإسرائيل ضمن البند 93 بلغت 80 ألف دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، بإجمالي 903 ألف دولار.

ورغم أن التقرير يذكر أن الأسلحة والذخيرة الواردة في التقرير تتكون من “أسلحة نارية غير حربية”. إلا أن صور شظايا صواريخ تركية الصنع استخدمت في قصف مخيم الشجاعية للاجئين شرق غزة من شأنه أن يفند هذه المزاعم ويفتح المجال مجدداً للتساؤل حول حقيقة مواقف تركيا من حرب غزة.

 

 

مشاركة المقال عبر