الأخبار سوريا

تركـ يا تنشئ المزيد من المسـ ـتوطنات في عفـ ـرين ونشـ ـطاء يحـ ـذرون من استمرار سيـ ـاسات التغـ ـيير الديمـ ـغرافي

تواصل السـ ـلطات التـ ـركية والفصـ ـائل المـ ـوالية لها بناء المزيد من المستـ ـوطنات في منطقة عفرين شمال حلب، بدعم من منظـ ـمات دولية وأخرى تركـ ـية.

وذكرت مصادر حقوقية أن جمعيات خيرية ومنظمات تركية، أنهت يوم 29 شباط المنصرم، بناء مستوطنة جديدة هي الخامسة في المنطقة الواقعة ما بين قريتي كفروم وقورت قولاق بناحية شران بريف عفرين.

وبحسب المصادر فقد تم بناء المستوطنة بدعم فلسطينيّ وبإشراف وتنسيق مع منظمة آفاد التركيّة، وتتألف من نحو 100 منزل سكنيّ بالإضافة إلى بناء مسجد ومدرسة خاصة بها.

يذكر أنّ المستوطنة الجديدة هي الخامسة في المنطقة الواقعة ما بين قريتي كفروم وقورت قولاق، فقد تم قبل أيام عمليات رصد بناء أربع مستوطنات في محيط قرية كفروم.

وكانت منظمة “يد العون للإغاثة والتنمية الدولية” و منظمة “آفاد” التركية الدولية بالتنسيق مع أخرى تركيّة، افتتحت في 25 شباط المنصرم مستوطنة جديدة باسم “قرية يد العون السكنية” في قرية كفروم في ناحية شران، وتضم المستوطنة الجديدة أكثر من 500 شقة سكنية، وهي الثالثة في نفس القرية.

وفي 21 شباط أنهت منظمة “المؤسسة الدولية للتنمية” المدعومة من منظمة “وقف الديانة التركي” عمليات بناء مستوطنة جديدة قرب قرية كفروم بناحية شران. وتضم عشرة أبنية طابقية، ومن المتوقع أن يتم تسليمها وتوزيعها منتصف العام الجاري.

كما وضعت منظمة وقف الديانة التركية في اليوم نفسه حجر الأساس لبناء مستوطنة جديدة باسم قرية “المدينة” قرب المستوطنة التي تم إنهاؤها، ومن المتوقع أن ينتهي عمليات بنائها خلال 300 يوم وتضم نحو 80 شقة سكنية.

وكانت منظمة حقوق الانسان عفرين- سوريا ذكرت في تقرير لها عن شهر شباط أن السلطات التركية أنهت خلال شهر شباط نباء مستوطنة في قرية كفر صفرة بإشراف منظمة غزي دستك التركية، ومستوطنة في قرية كفر روم بإشراف منظمة يد العون التركية.

وتحذر المنظمة من مخاوف تتعلق بتغيير التركيبة السكانية في منطقة عفرين التي تسيطر عليها القوات التركية وفصائل موالية لها منذ شهر آذار عام 2018.

 

مشاركة المقال عبر