الأخبار العالم والشرق الاوسط

صحيفة أمريكية: اجتماع “سري” كان السبب في الضربة الإسرائيلية للسفارة الإيرانية في دمشق

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز”، عن مسؤولين إيرانيين إن الضربة الإسرائيلية التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق، الإثنين، استهدفت اجتماعا سريا بين مسؤولي المخابرات الإيرانية وقادة من حركة الجهاد الفلسطينية في المبنى الملاصق لمبنى السفارة الإيرانية في دمشق.

وتعرض مبنى القنصلية بحسب سفير إيران لدى سوريا حسين أكبري لهجوم بطائرتين مقاتلتين من طراز إف-35، مضيفا أن “هذا الهجوم سيكون له ردنا العنيف”.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، قال مسؤولون إيرانيون إن الغارة استهدفت اجتماعا سريا بين مسؤولي المخابرات الإيرانية وقادة من حركة الجهاد الفلسطينية في المبنى الملاصق لمبنى السفارة الإيرانية في دمشق.

ونقلت “نيويورك تايمز” عن 4 مسؤولين إسرائيليين، تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم أن إسرائيل كانت وراء الهجوم في دمشق، لكنهم نفوا أن يكون للمبنى وضع دبلوماسي.

لكن السفير السوري لدى إيران شفيق ديوب قال إن الغارة استهدفت مبنى دبلوماسيا وكانت “انتهاكا واضحا وكاملا لجميع الاتفاقيات والأعراف الدولية”.

وقال علي فايز، مدير شؤون إيران في مجموعة الأزمات الدولية، وهي منظمة غير ربحية تسعى إلى منع الحروب، إن استهداف منشأة دبلوماسية سيكون “أشبه باستهداف إيران على أراضيها”.

وبحسب مسؤولون إسرائيليون إن المبنى كان “موقعا استيطانيا للحرس الثوري، مما يجعله هدفا عسكريا مشروعا”.

 

 

مشاركة المقال عبر