الأخبار سوريا

مقتل قيادي بارز في “تحـ ريـ ـر الشـ ـام” في إدلب

قُتـ ـل القيـ ـادي السابق في هيـ ـئة تحـ ـرير الشـ ـام “أبو ماريا القحـ ـطاني”، مساء الخميس 4 نيسان 2024، جراء تعـ ـرضه لاسـ ـتهداف مباشر، من قبل انتـ ـحاري يرتـ ـدي حـ ـزام ناسـ ـف، قالت المصادر إنه دخل مكان تواجـ ـده مع مرافـ ـقته في مضـ ـافته مدينة سرمـ ـدا شمـ ـالي إدلب.

وقالت مصادر إن استهداف القيادي تم عبر انتحاري بحزام ناسف، دخل مضافته في منطقة سرمدا، حيث كان القيادي وعدد من مرافقته وزواره في داخل المضافة، ووفق المعلومات فإن القيادي أصيب بجروح بالغة حولت جسده لأشلاء مع مرافقه وأصيب سبعة آخرين، حيث نقل على إثرها للمشفى في منطقة باب الهوى، ليتم الإعلان عن مقتله من قبل معرفات الهيئة.

وكان القحطاني أحد مؤسسي جبهة النصرة، وهي فرع سابق لتنظيم القاعدة في سوريا، والتي غيرت اسمها إلى هيئة تحرير الشام بعدما قطعت العلاقات مع تنظيم القاعدة.

وأكدت هيئة تحرير الشام مقتل القحطاني في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وحمّلت تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية.

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم.

وكان القحطاني من المسلحين الذين قاتلوا ضد القوات الأميركية في العراق في أعقاب الغزو الذي قادته واشنطن للعراق في عام 2003. وانتقل إلى سوريا بعد عام 2011.

وأفرجت هيئة تحرير الشام عن القيادي في الصف الأول القحطاني، الذي اختلف مع قيادة الهيئة، من السجن الشهر الماضي بعد أن أمضى ستة أشهر فيه بتهمة التواصل مع جهات معادية.

 

مشاركة المقال عبر