الأخبار العالم والشرق الاوسط

“لـ ـواء زينـ ـبيون” المدعوم من إيـ ـران على لائـ ـحة الإرهـ ـاب باكستان

أعلنت باكستان تصنيفها فصـ ـيل “لـ ـواء زينـ ـبيون” النشط في سوريا والمدعـ ـومة من إيـ ـران “منـ ـظ*مة إر*هـ ـابيـ ـة”، وفق ما نقلت وكالات إعلامية.

وأوضح توجيه لوزارة الداخلية الباكستانية، أن تلك الفصيل الذي يتألف من مسلحين ينتمون إلى الطائفة الشيعية، “منخرطة في أنشطة معينة تضر بالسلام والأمن” في البلاد، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأكد مسؤول في الوزارة لم يكشف عن هويته، صحة الأمر الصادر في 29 آذار، وأنه تم وضع “لواء زينبيون” على قائمة حكومية تضم 79 منظمة محظورة.

وصنفت الولايات المتحدة “زينبيون” منظمة إرهابية عام 2019، قائلة إنها تتألف من مواطنين باكستانيين وتقدم “الدعم المادي” للحرس الثوري الإيراني.

الجدير بالذكر أن العلاقات بين باكستان وإيران دخلت في توتر غير مسبوق منذ بداية العام الجاري، في أعقاب هجمات عسكرية متبادلة بين “الحرس الثوري” والجيش الباكستاني على أراضي البلدين.

وهاجمت إيران إقليم بلوشستان الباكستاني في 16 كانون الثاني الماضي، قائلة إنه يستهدف جماعة سنيّة متشددة متهمة بالإرهاب، وهو أمر ردت عليه باكستان بقصف طال الأراضي الإيرانية.

و”زينبيون” هي فصائل تقاتل في سوريا لدعم الحكومة السورية، منذ بدء الأزمة السورية عام 2011، وتقوم بتجنيد مسلحين من داخل باكستان ومن بين اللاجئين الباكستانيين في إيران، حيث يعمل “الحرس الثوري” الإيراني على تدريبهم.

 

 

مشاركة المقال عبر