الرئيسية سوريا

تركيا بصدد إرسال دفعة جديدة من المرتـ.ـزقة السوريين إلى النيجر

تواصل تركيا تجنيد عناصر الفصائل السورية المسلحة الموالية لها المنضوين في صفوف الجيش الوطني السوري وإرسالهم للقتال كمرتزقة خارج سوريا.

وعلى غرار زج تركيا المرتزقة السوريين في عمليات قتالية في كل من ليبيا وأذربيجان وأوكرانيا واليمن للقتال لصالح أطماعها في تلك الدول، بدأت تركيا منذ أغسطس / آب 2023 بإرسال عناصر من الفصائل الموالية لها إلى النيجر للسبب ذاته.

وقالت مصادر مطلعة أنه اعتباراً من يوم الأحد 14/4/2024 تم فتح باب التسجيل أمام مسلحي الفصائل الموالية لتركيا، للسفر إلى إفريقيا وتحديداً إلى النيجر.

وأضافت المصادر أن مسلحي السلطان مراد يسجلون للسفر في مقر الجمارك السابق وسط مدينة عفرين وفي حوار كلس بريف إعزاز.

وأرسلت تركيا أولى الدفعات من المرتزقة السوريين في منتصف شهر أغسطس / آب 2023، وكان أبرزها فصائل فرقة السلطان مراد ولواء المعتم وفرقة سليمان شاه، في حين تم إرسال دفعة ثانية في يناير 2024 وذلك تحت إشراف الجيش التركي

وكان المرصد السوري قد أشار أن عدد المرتزقة السوريين سيصل إلى 5 آلاف مقاتل خلال الفترات القادمة وعلى مراحل متعددة، وسيشرف الجيش التركي بضباطه وخبرائه على العمليات القتالية في دولة النيجر.

وشهدا النيجر انقلاباً عسكرياً في 26/7/2023 وعزلت رئيس الجمهورية الموالي لفرنسا محمد بازوم، وأعلن المجلس العسكري في النيجر إلغاء جميع الاتفاقيات الأمنية والعسكرية مع فرنسا وشهدت البلاد مظاهرات حاشدة ومن أمام القاعدة العسكرية الفرنسية في نيامي طالبت برحيل القوات الفرنسيّة.

 

مشاركة المقال عبر