الأخبار شمال وشرق سوريا

وفد من كتالونيا يصل إلى شمال وشرق سوريا

وصل اليوم، وفد من إقليم كتالونيا مؤلف من السيدة إيلوليا ريغوفات وروبن واغنسبيغ عضوا البرلمان الكتالوني  ولورا بريز عضو مجلس مدينة برشلونة ،إلى مقر دائرة العلاقات الخارجية في القامشلي، في زيارة إلى مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

واستقبل الوفد من قبل الرئيسين المشتركين لدائرة العلاقات الخارجية الدكتور عبد الكريم عمر ودانيا رمضان وعضو الهيئة الإدارية للدائرة سناء دهام.

وخلال اللقاء تم التعريف بنظام الإدارة الذاتية ونموذجها في إدارة مدن ومناطق شمال وشرق سوريا والتباحث حول العديد من المسائل أبرزها العملية السياسية والوضع الاقتصادي والتحديات التي تواجه الإدارة الذاتية في كافة الجوانب.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول الأوضاع الراهنة في سوريا بشكل عام، ومناطق الإدارة الذاتية بشكل خاص، وتطوير العلاقات بين إقليم كتالونيا والإدارة الذاتية.

وقال عبد الكريم عمر ”في دبلوماسيتنا نعتمد على الدبلوماسية المجتمعية وتطوير العلاقات مع مؤسسات المجتمع المدني من نقابات واتحادات وحركات نسائية وشبابية ومثقفين واكاديميين، لذلك نحن سعيدون لوجودكم هنا”.

وتم التباحث حول ممارسات تركيا والفصائل التابعة لها في كل من عفرين ورأس العين(سري كانيه) وتل أبيض (كري سبي)، ووضع النازحين من تلك المناطق إلى المخيمات في المنطقة، بالإضافة إلى موضوع قطع مياه نهر الفرات وعمليات التغيير الديموغرافي التي وثقتها المنظمات الحقوقية في تلك المناطق.

ونوه عمر خلال اللقاء على ضرورة افتتاح معبر تل كوجر (اليعربية) الحدودي لتقديم المساعدات الإنسانية، حيث أن إغلاق المعبر وحرمان المنطقة من استلام المواد الضرورية بالإضافة إلى استمرار مشكلة قطع المياه عن مدينة الحسكة سيؤدي إلى كارثة كبيرة في المنطقة.

ومن جانبه قال الوفد ”نريد معرفة الوضع السياسي والاجتماعي بشكل عام في شمال وشرق سوريا, ونحن هنا اليوم للاطلاع على التحديات والصعوبات التي تواجه سكان شمال وشرق سوريا ولمعرفة كيف نستطيع المساعدة لحل هذه المشاكل”.

مشاركة المقال عبر