الأخبار شمال وشرق سوريا

الإدارة الذاتية: إعادة افتتاح معبر اليعربية سيصحح مسار المسؤوليات الأممية والدولية تجاه شعبنا

طالبت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا المجتمع الدولي والأمم المتحدة بضرورة “فصل الوضع الإنساني عن المصالح السياسية لبعض الدول، والمساهمة في إنقاذ شعبنا المحاصر من خلال دعم جهود فتح معبر اليعربية/تل كوجر”، وأكدت أن  فتح المعبر سيعيد تصحيح مسار المسؤوليات الأممية والدولية “تجاه شعبنا”.

وأصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بياناً كتابياً إلى الرأي العام حول الوضع الإنساني في شمال وشرق سوريا وإغلاق المعابر ونشرته على صفحتها في “فيسبوك”.

وقالت الإدارة في البيان: “منذ بداية الأزمة في سوريا تعرضت مناطق شمال وشرق سوريا للكثير من الهجمات بهدف استغلالها واحتلالها وتهديد كل سوريا وشعبها، ودافعت مكونات شمال وشرق سوريا عن مناطقها لكونها مناطق سورية، وجزء لا يتجزأ منها”.

وأضاف البيان: “إن رؤية البعض لهذه المنطقة على أنها منفصلة عن سوريا هي رؤية غير صحيحة، فالمنطقة وشعبها يتأثران بعموم الأوضاع في سوريا ولم يفكر شعبها مطلقاً في أن يكون غير منتمٍ لها”.

وتابع: “كما هو معلوم، فإضافة للهجمات والاعتداءات، كان الحصار أيضاً سلاحاً استخدمه البعض ضد شعبنا، وبعد تطور الصراع في سوريا حافظت مناطق شمال وشرق سوريا على استقرارها الأمني بشكل نسبي مما أدى إلى موجات نزوح من محافظات أخرى نحو المنطقة، وبالإضافة للأوضاع العامة شكّل هذا النزوح زيادة في التمركز البشري، وبعد القضاء على تنظيم داعش الإرهابي توسعت المناطق المحررة التابعة للإدارة الذاتية وزاد العبء عليها في موضوع المخيمات التي باتت تحتضن عشرات الآلاف من النازحين وهذا يفوق طاقتها الاستيعابية”.

ولفت البيان إلى أن “مناطق شمال وشرق سوريا تعاني من وضع انساني صعب من كافة النواحي وخاصة بعد الهجمات التركية الأخيرة، إن وجود حوالي خمسة ملايين نسمة في مناطق الإدارة الذاتية واستمرار حالة الحصار المفروضة تنذر بعواقب وخيمة من الناحية الإنسانية”.

وأكد البيان أن الإدارة الذاتية بذلت جهوداً كبيرة للحصول على الدعم الأممي والدولي كون الوضع الإنساني منفصل عن الأمور الأخرى، وهو من أهم المسؤوليات الأساسية للأمم المتحدة ومؤسساتها، ولكن دون أي استجابة حقيقية.

وأضاف: “يشكل معبر تل كوجر ( اليعربية ) شرياناً أساسياً للحياة في شمال وشرق سوريا، وقد جاء قرار إغلاقه بفيتو روسي-صيني مشترك بتاريخ الثامن من حزيران عام 2020 والذي كان بمثابة دعم لسياسات الحصار المتبعة ضد الشعب في المنطقة، وكذلك شكّل القرار تهديداً آخر للمكاسب التي حققها شعبنا بدعم من التحالف الدولي ضد داعش، بحيث باتت مهددة بشكل كبير”.

وناشدت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا المجتمع الدولي والأمم المتحدة بضرورة “فصل الوضع الإنساني عن المصالح السياسية لبعض الدول، والمساهمة في إنقاذ شعبنا المحاصر من خلال دعم جهود فتح هذا المعبر، علماً أن  فتح المعبر سيعيد تصحيح مسار المسؤوليات الأممية والدولية تجاه شعبنا”.

مشاركة المقال عبر