الأخبار شمال وشرق سوريا

مسؤولة روسية تؤكد إعادة جميع الأطفال الروس من مخيم روج

أعلنت مفوضة حقوق الطفل لدى الرئاسة الروسية آنا كوزنيتسوفا أنه تمت إعادة جميع الأطفال الروس الذين تأكد وجودهم في مخيم روج بشمال وشرق سوريا، إلى وطنهم، وأكدت أن أعينهم الآن على الأطفال الروس في مخيم الهول.

وجاء تصريح مفوضة حقوق الطفل لدى الرئاسة الروسية، لدى وصول طائرة تابعة لوزارة الدفاع الروسية الليلة الماضية إلى مطار تشكالوفسكي بضواحي موسكو، قادمة من سوريا وعلى متنها 23 طفلاً روسياً.

وأوضحت كوزنيتسوفا أن الرحلة الخاصة الرابعة عشرة من سوريا نقلت أطفالاً من نزلاء مخيم روج ودار للأيتام وسجن بدمشق. وقالت: “من سجن دمشقي أعيد الأطفال الأصغر سنا الذين كانوا هناك مع أمهاتهم”.

وذكرت المفوضة أن بعض الأطفال استقبلتهم في المطار سيارات إسعاف في إجراء احترازي بسبب تسجيلهم درجات حرارة مرتفعة، لكن حالتهم لا تثير المخاوف.

وأضافت أن هناك احتمال وجود طفلين آخرين في مخيم روج، وستتم إعادتهما إلى الوطن حال العثور عليهما، في حين أن الجهود الأساسية ستركز على مخيم الهول، مشيرة إلى أن الجانب الروسي أعد 106 ملفات من الوثائق المطلوبة لإعادة الأطفال من ذلك المخيم.

وفي صيف عام 2017، بدأت روسيا العمل الممنهج لتحديد أماكن وجود المواطنين القصر لها في العراق وسوريا وإعادتهم إلى الوطن، وخلال الفترة الماضية، تمت إعادة إجمالي 341 طفلاً.

ويذكر أن هؤلاء الأطفال أصطحبهم إلى سوريا والعراق ذووهم الذين قدموا إلى المنطقة في السنوات الماضية للانضمام إلى صفوف الدولة  الإسلامية.

وأمس سلمت الإدارة الذاتية الديمقراطية 20 طفلاً من حملة الجنسية الروسية إلى هيئة دبلوماسية روسية وذلك في مبنى لجنة العلاقات الدبلوماسية للإدارة الذاتية وفق وثيقة رسمية وقعها الطرفان.

مشاركة المقال عبر