شمال وشرق سوريا

عضو بارز في حزب بايدن: الاعتراف بالإدارة الذاتية قد يأتي في مرحلة لاحقة

في خضم التحركات السياسية والدبلوماسية والإعلامية التي تقوم بها الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا من أجل نيل الاعتراف الدولي بإدارتها حيث الوفود التي تلتقي بين الحين والآخر بمسؤولي الدول الأوربية والتي كانت آخرها اللقاء بالرئيس الفرنسي ماكرون تندرج ضمن هذه الجهود.

وفي هذا السياق ذكرت صحيفة الشمس نيوز المصرية في تقرير لها نقلاً عن عضو بارز في الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي جو بايدن أن هناك اعتراف ضمني من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية بالإدارة الذاتية وهناك دعم ظاهر للعيان، ولكن أن تضع واشنطن و أوروبا صك الاعتراف الرسمي هذا ليس مطلوبا في المرحلة الحالية ولكن الاعتراف قد يأتي في مرحلة لاحقة.

ونقلت الصحيفة عن “د. مهدي عفيفي” عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي أن النموذج الذى قدمه الكرد بشمال سوريا نموذج جيد رغم وجود محاولات من البعض لتشويههم.
وبحسب الصحيفة فأن “عفيفي” أشاد بالدور الذى يلعبه النشطاء الكُرد عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة بعد إطلاقهم حملة إلكترونية تدعو العالم للاعتراف السياسي بالإدارة الذاتية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هذا الأمر (في إشارة إلى الاعتراف السياسي بالإدارة الذاتية) أعقد وأصعب مما يعتقد البعض. (وفق تعبيره)

وقال: لا أعتقد أن تقوم واشنطن والاتحاد الأوروبي بالاعتراف بالإدارة الذاتية في هذا الوقت لأن القضية معقدة وقد يؤدي الاعتراف لحدوث تخبط وقلاقل في دول أخري يوجد بها الكُرد
وأضاف: على الإدارة الذاتية أن تعي أن الدعم الأوروبي والأمريكي مهم ولكن الاعتراف سيكون صعب في الوقت الحالي.

مشاركة المقال عبر