العالم والشرق الاوسط

طالبان تدخل العاصمة كابول

نقلت وكالة رويترز عن الداخلية الأفغانية اليوم الأحد أن عناصر حركة طالبان بدأوا بدخول العاصمة من جميع الاتجاهات.
وأكدت وكالة “نوفوستي” الروسية أن عناصر طالبان استولوا على جامعة كابول غرب المدينة ورفعوا أعلام حركتهم فوق أحد أحياء العاصمة على الأقل، وسط أنباء عن إخلاء المباني الحكومية على وجه الاستعجال من المسؤولين.
كما نقلت وكالة “رويترز” عن قيادي في “طالبان” بالعاصمة القطرية الدوحة قوله إن قيادة الحركة أمرت المقاتلين بالامتناع عن العنف في كابول والسماح بالعبور الآمن لأي شخص يختار الخروج، مضيفاً أن الحركة تطلب من النساء اللجوء إلى أماكن آمنة.
ومن جانبها أفادت وكالة “أسوشيتد برس” نقلاً عن مسؤولين أن حركة “طالبان” باتت تسيطر على جميع المعابر الحدودية في أفغانستان، ولا يمكن مغادرة البلاد إلا عبر مطار كابول.
ويأتي ذلك بعدما استولى عناصر “طالبان” على معبر طورخم على الحدود مع باكستان صباح اليوم الأحد، ما دفع السلطات الباكستانية لإغلاق هذا المعبر.
وسيطرت حركة طالبان اليوم الأحد، على آخر المدن الرئيسية خارج العاصمة كابول الخاضعة لسيطرة الحكومة المركزية المعزولة في البلاد، ما أدى إلى فصل العاصمة عن الشرق. وأدى سقوط جلال آباد، القريبة من معبر حدودي رئيسي مع باكستان، إلى تقليص سيطرة الحكومة المركزية لأفغانستان لكابول فقط وسبع عواصم إقليمية أخرى من أصل 34 في البلاد، ودفع قوات الأمن الأفغانية للفرار من مساحات شاسعة من البلاد، على الرغم من الدعم الجوي من جانب القوات الأميركية.

مشاركة المقال عبر