شمال وشرق سوريا

افتتاح مركز لتأهيل أطفال عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في شمال وشرق سوريا

افتتحت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، مركزاً مختصاً لإعادة تأهيل أطفال عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.
وجاء افتتاح المركز بناء على مقترح من وحدات حماية المرأة YPJ، لإعادة تأهيل أطفال عناصر تنظيم الدولة الإسلامية ممن هم داخل المخيمات في مناطق شمال وشرق سوريا، حيث يحمل المركز اسم “هلات لتأهيل ورعاية الأطفال”.
ويهدف المركز الذي افتتح في مدينة الحسكة، إلى تدريب وتأهيل أطفال عناصر تنظيم الدولة الإسلامية، وإعداد الأطفال تربوياً وتعزيز الثقة بالنفس بعد حالة الحرب والقتل التي عاشوها خلال سنوات الحرب.
وشارك في مراسم الافتتاح، إلى جانب وحدات حماية المرأة، وقياديين في قوات سوريا الديمقراطية، وفد من التحالف الدولي.
وقالت الإدارية في المركز بروين العلي خلال إلقاءها بيان بمناسبة افتتاح المركز، إن مهمة المركز هو تأهيل ورعاية الأطفال خاصة المتضررين من الحرب منهم أطفال عناصر تنظيم الدولة الإسلامية الذين كانت تسعى نساء التنظيم لتلقينهم أفكاراً متشددة.
وأضافت: “بمبادرة من وحدات حماية المرأة وبدعم ومساندة من قوات التحالف الدولي نقوم بافتتاح هذا المركز لتأهيل ورعاية الأطفال بفئاته المختلفة من مراحل الطفولة، ونهدف منها إنشاء جيل سليم ومعافى من الفكر المتطرف والعنف الذي عانوا منه خلال الحرب”.
وأكدت أن المركز يضم 55 طفل/ـة، من أطفال عناصر تنظيم الدولة الإسلامية الأجانب، وجاري العمل على إعادة تأهيلهم بإشراف مدربات ومربيات لديهن تجارب في هذا المجال.
وطالبت المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية دعم ومساندة مركز هلات لإنجاح المشروع النموذجي.
وبحسب الإدارية فأن “المركز يستقبل الأطفال من عمر السنتين وحتى 12 عاماً، ويؤهل فيه الأطفال حسب برنامج مكثف من قبل إدارة المركز، عبر مدربات مختصات”.
ويعد مركز هلات الثاني من نوعه في مناطق شمال وشرق سوريا، بعد مركز هوري، لإعادة تأهيل أطفال عناصر تنظيم الدولة الِإسلامية.

مشاركة المقال عبر