شمال وشرق سوريا

سبب حصار قوات سورية الديمقراطية للمربع الأمني في مدينة الحسكة

حصار المربع الأمني من قبل قسد في الحسكة رد على حصار الحكومة السورية لمواقع اخرى تتبع لقسد

فقد قال محافظة الحسكة اللواء غسان خليل، أن هدف “قسد” من حصار مناطق سيطرة الحكومة في القامشلي والحسكة هو للضغط , “والحصول على مكاسب في مناطق أخرى أو في محافظات أخرى”.

وقال خليل في تصريح لجريدة “الوطن” الموالية للحكومة السورية اليوم الخميس, أن “مدينة الحسكة تتعرض منذ عدة أيام لحصار من قبل قوات قسد، وهذا الحصار يمنع عن المواطنين دخول المواد الغذائية وحتى مياه صهاريج الهلال الأحمر والطحين الذي تم إدخاله اليوم”.

وأضاف خليل أن “هذا الحصار الهدف منه هو الحصول على مكاسب في مناطق أخرى أو في محافظات أخرى على رأسها حلب”، مشيراً إلى أن “هناك مطالب أخرى ولكن هذه المطالب وخصوصاً المتعلقة بحلب هي مطالب خارجة عن القانون لأننا نحن أمام القانون السوري وكل مواطن سوري على أراضي الجمهورية العربية السورية يحتكم إلى القانون السوري، وكل ما هو مخالف للقانون يجب ألا يكون”.

وعن النتائج التي وصلت إليها القوات الروسية المتوسطة بين الجانبين لحل الأزمة, قال خليل: “لا أستطيع القول إنه تم التوصل لشيء، لأن هناك مطالب صعبة التحقيق وهناك مطالب غير موجودة وليست على أرض الواقع، قسم منها مطالب تعجيزية وتصب في جانب بخانة المشغل”.

وأعرب خليل عن الأمل “بألا يطول هذا الحصار لأنه يؤثر في المواطنين بشكل مباشر”, مضيفاً “نأمل أن يعود هؤلاء كمواطنين مثل البقية، وكمكون ضمن فسيفساء محافظة الحسكة التي هي مصغرة عن الفسيفساء السورية”.

وأوضح خليل بأنهم لا يرغبون في أن يكون هناك صدام, مضيفاً “ أن يتم حل جميع المشكلات دون الوصول إلى أي قتال بين جميع الأطراف .

مشاركة المقال عبر