شمال وشرق سوريا

الموازنة العامة للإدارة الذاتية للعام القادم تقدر بـ 981 مليون دولار .. لا بد من تفعيل الرقابة ومكافحة الفساد

تقدر الميزانية العامة للإدارة الذاتية للعام القادم 2022 بنحو 981 مليون دولار، وهذه الميزانية بانتظار الموافقة من المجلس العام للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في حين بلغت الموازنة العامة للعام الحالي 620 مليون دولار.
وقال مسؤولون في الإدارة الذاتية إن الموازنة العامة للإدارة الذاتية لعام 2022 تبلغ 981 مليون دولار، في حين يبلغ الانفاق الاستثماري 80 مليون دولار بينما كان الانفاق الاستثماري العام الحالي 40 مليون دولار.
ووفق ذلك، فأن الدعم المقدم للمحروقات وللدقيق سيبقى يحوز على الجزء الأكبر من هذه الموازنة، اضافة للإنفاق الجاري.
وهذا الانفاق الاستثماري، 70 % منه سيذهب للإدارات المدنية والذاتية الـ 7، فيما النسبة المتبقية وهي 30 % ستذهب للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.
وبحسب المسؤولين فأن كل إدارة ذاتية أو مدنية ستخصص 65 % من ميزانيتها لهيئات ولجان الصحة والبلديات والتربية والاقتصاد.
وتعيش المنطقة أوضاعاً اقتصادية سيئة والإدارة الذاتية مطالبة بتوفير متطلبات السكان في ظل تدهور سعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية وخصوصاً الدولار.
وعلى الرغم من قيامها بحملات لمكافحة الفساد، فإن المراقبين يشيرون إلى وجود بعض الفاسدين في الإدارات الذاتية والمدنية السبعة، ويرون أن تخصيص ميزانية أكبر من العام السابق سيفتح الطريق أمام المزيد من الفساد.
ويؤكد المتابعون إن الإدارة الذاتية التي وضعت هذه الميزانية، مطالبة بتفعيل آليات محاسبة ورقابة فعالة وصارمة ومكافحة الفساد حتى لا تنزلق إلى ما تعيشه الحكومة السورية التي ينخر فيها الفساد، إذ يعيش أولاد المسؤولين في رفاهية في حين يعاني الشعب من عدم توفر قوت يومه.
ويرى المتابعون بأن المجلس العام للإدارة الذاتية مطالب بوضع آلية رقابة فعالة على هذه الميزانية وأوجه صرفها والمشاريع التي ستنفذ بها لخدمة المنطقة، حتى يتم قطع الطريق أمام عمليات الفساد وتنفيذ أعمال أو مشاريع لا تخدم سكان المنطقة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها.

مشاركة المقال عبر