آراء وتحليلات

تركيا… استطلاعات مخيّبة للآمال تنتظر الحزب الحاكم

ما تزال استطلاعات الرأي تحمل لحزب العدالة والتنمية ولرئيسه اخبارا غير سارة مع الاقتراب من موعد الانتخابات الحاسمة في العام 2023.

حزب العدالة والتنمية، الذي يحكم تركيا كحكومة حزب واحد منذ عام 2002، يواجه احصائيات صادمة تتعلق باحتمال حصوله على تصويت على مستوى البلاد بنسبة 23.3 في المائة، ليأتي في المرتبة الثانية بعد حزب المعارضة الرئيسي، إذا كان من المقرر إجراء انتخابات عامة. تم إجراؤه الشهر الماضي، وفقًا لمسح أجراه مركز البحوث العامة في أوراسيا.
وأظهرت نتائج الاستطلاع، التي أعلنها رئيس وكالة الآغا خان كمال أوزكيراز على وسائل التواصل الاجتماعي، أن حزب العدالة والتنمية الحاكم ظهر في الاستطلاع انه قد تخلف عن حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، والذي من المتوقع ان يحصل على 25.1 في المائة من الأصوات، مع دعم انتخابي منخفض تاريخي بلغ 23.3 نسبه مئويه.

يبدو أن تكاليف الحياة المرتفعة وبما فيها فواتير الطاقة والمدفوعات الشهرية الاخرى أثرت بشدة على أردوغان وحزب العدالة والتنمية.

جاء حزب العدالة والتنمية في المرتبة الثانية، مع أدنى معدل انتخابي في تاريخه، “قال أوزكيراز في تغريدة أثناء تعليقه على نتائج استطلاع يناير الذي أجرته شركته.

وكان يشير إلى أسعار الكهرباء، التي تم رفعها بنحو 50 في المائة للأسر ذات الطلب المنخفض وأكثر من 100 في المائة للمستخدمين التجاريين ذوي الطلب المرتفع في تركيا لعام 2022، مما أثار احتجاجات كبيرة في عدد من المدن.

وفقًا للاستطلاع، واستنادًا إلى المقابلات الهاتفية التي أجريت في الفترة من 24 إلى 31 يناير مع 1860 شخصًا في 26 مقاطعة، انخفض التصويت لصالح حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى 26.3 بالمائة ووصل التأييد لحزب الشعب الجمهوري إلى 28.4 بالمائة عند الناخبين المترددين، الذين يمثلون 11.5 بالمائة في الاستطلاع.

في حين حصل حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد على 12.9٪ من الأصوات في استطلاع يناير، حصل الحزب الصالح، وهو حليف انتخابي لحزب الشعب الجمهوري، على 12.4٪، ويأتي في المركز الرابع ، نتائج الاستطلاع. أظهر أيضا.

وكشف الاستطلاع كذلك أن الرئيس رجب طيب أردوغان كان سيهزم على يد كل من منافسيه الثلاثة المحتملين – زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو، وعمدة اسطنبول أكرم إمام أوغلو، وعمدة أنقرة منصور يافاش – في سيناريو انتخابات رئاسية محتمل يكون أحدهما قادرا على خوض المنافسة ضد الرئيس الحالي في يناير.

وبحسب الاستطلاع ، حصل كيليجدار أوغلو على 55.4٪ ، وإمام أوغلو 60.8٪ ، ويافاش 61٪ من الأصوات ، بينما حصل أردوغان فقط على 36.8 و 36.7 و 33.9٪ على التوالي مقابل كل منهما.

عندما سئل المستطلعة اراؤهم عن سياسات حكومة حزب العدالة والتنمية بشكل عام، قال 63.4 في المائة إنها كانت “غير ناجحة” ، بينما قال 9.1 في المائة إن السياسات “كانت ناجحة جزئيًا” و 27.5 في المائة قالوا إنها “ناجحة”.

في الانتخابات العامة الأخيرة التي أجريت في يونيو 2018 ، حصل حزب العدالة والتنمية على 42.6٪ من الأصوات على مستوى البلاد. ومع ذلك ، فقد أظهرت استطلاعات الرأي العامة بشكل متزايد أن الدعم الشعبي للحزب يتراجع.

واتهم منتقدوه أردوغان بإقامة حكم الرجل الواحد وتدمير الفصل بين السلطات في ظل النظام الرئاسي، الذي دخل حيز التنفيذ بعد استفتاء عام 2017، ليحل محل النظام البرلماني في البلاد ومنحه سلطات واسعة مع إضعاف البرلمان.

  • بالإشارة الى مقال موقع تيركشمنت.
    المصدر: أحوال تركية
مشاركة المقال عبر