الرئيسية سوريا

ابتزاز وتعذيب وانتهاكات …الشرطة العسكرية الموالية لتركيا تحتجز 113 شخصاً في سجن براجو

تحتجز الشرطة العسكرية الموالية لتركيا في عفرين، 113 شخصاً بينهم 53 امرأة في أحد السجون بناحية راجو، حيث يتعرض المحتجزون للتعذيب والانتهاكات فيما يتعرض ذويهم الذين يزورونهم للابتزاز وكل ذلك من أجل تحصيل الأموال منهم.

وفي التفاصيل، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إنه على معلومات تفيد بأن ما تسمى الشرطة العسكرية الموالية لتركيا، تحتجز نحو 113 شخص، هم 60 مواطن و53 سيدة من شتى المناطق السورية في سجن يقع في ناحية راجو بريف مدينة عفرين شمال غربي حلب.

وبحسب المرصد فأن المسؤول عن السجن يدعى ”العميد جراح الغباري” ويمارس شتى أنواع الابتزاز بحق الموقوفين ضمن السجن، من خلال تحصيل أرباح باهظة على حسابهم، حيث يتم إجبارهم على شراء الحاجيات الأساسية من طعام وشراب على حسابهم الشخصي بأسعار أعلى بـ 6 أضعاف عن السعر الأساسي خارج السجن.

وبالإضافة إلى ما سبق، فإن القسم الأكبر من المعتقلين، جرى اعتقالهم بتهم واهية أو دون تهم أو تهم لا تستدعي احتجازهم كـ تهمة الخروج إلى تركيا هربًا من الحرب بطرق غير شرعية، إذ يعتقل من يتم إلقاء القبض عليه لعدة شهور ومن ثم يطلق سراحه بعد دفعه مبلغ مالي يتراوح ما بين 700 – 1000 دولار.

في حين أن المسلحين المسؤولين عن السجن، يفرضون على أي شخص يدخل ويخرج ليوم واحد إلى السجن مبلغ 1000 ليرة تركية مقابل السماح له بالخروج.

مصادر من داخل السجن أكدت للمرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن السجن ينقسم إلى قسمين، القسم الأول مهجع يتم زج الموقوفين فيه من الرجال ويتواجد فيه نحو 60 شخصًا على الأقل والقسم الثاني مهجع منفصل عن الأول يتم زج الموقوفين فيه من النساء ويتواجد فيه نحو 53 سيدة.

ويعاني المعتقلون داخل سجن الشرطة العسكرية أوضاعًا إنسانية صعبة كون أن الكثير منهم غير قادر على شراء الطعام والشراب على حسابه الشخصي.

كما يتم إجبار من يقوم بزيارة أقاربه داخل السجن على دفع 10 ليرات تركية على كل دقيقة من الزيارة، فضلًا عن ممارسة أبشع أنواع التعذيب بحقهم من قِبل شخص يدعى “الرائد قصي” الذي ينحدر من منطقة الحولة بريف حمص الشمالي.

ويتواجد في عفرين 20 سجناً تديره الاستخبارات التركية والفصائل الموالية لها فيما يسمى بالجيش الوطني، وهذه السجون هي: “سجن المواصلات. سجن البراد. سجن مدرسة الكرامة. سجن المحكمة. سجن ترندة. سجن مدرسة أزهار عفرين. سجن مدرسة الاتحاد العربي. سجن الأشرفية. سجن المحمودية. سجن شارع الفيلات. سجن مدرسة أمير الغباري. سجن الباسوطة ويعرف أيضاً باسم “سجن القلعة”. سجن خريبة. سجن كفرجنة. سجن قرية شنغيلة. سجن ميدان أكبس. سجن المحطة. سجن كوران. سجن شيه. سجن قرمتلق.

مشاركة المقال عبر