شمال وشرق سوريا

قسد تُعلن القبض على أحد ممولي خلايـ.ـا تـ.ـنظيم الدولة الإسـ.ـلامية في شمال وشرق سوريا

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) القبض على أحد ممولي خلايا تـ.ـنظيم الدولة الإسـ.ـلامية (داعـ.ـش)، والمسؤول عن إيصال الأموال لأُسر التنظيم في مخيم الهول، شمال وشرق سوريا. ونشر المركز الإعلامي لـ “قسد” اعترافاته التي أكد فيها أن الأموال تأتي إليه من داخل تركيا والمناطق الخاضعة تحت النفوذ التركي، حسب ما جاء في الاعترافات.

وأضاف المركز الإعلامي لـ “قسد” أن المعتقل يدعى “محمد أحمد كرز”، ينحدر من مدينة الباب السورية، حيث أقرّ باستلامه الأموال المرسلة من جهات ضمن الأراضي التركية ومنطقة إدلب في شمال غرب سوريا، ومن ثم توزيعها على خلايـ.ـا تنظيم داعـ.ـش.

وأشار المركز الإعلامي أن “كرز” استغل الظروف الإنسانية للاستقرار في مدينة الرقة والعمل فيها، واعترف بتشكيل خلية لابتزاز تجار مدينة الرقة وإجبارهم تحت التهديد إلى دفع مبالغ مالية تحت مسمى (الزكاة) ومن ثم إيصال الأموال المحصلة إلى خـ.ـلايا داعـ.ـش.

وتابع أن “كرز” استلم في آخر عملية له عبوة ناسفة كانت جاهزة لتفجيرها أمام أحد المحال التجارية في المدينة، حيث تمّ إلقاء القبض عليه في عملية استباقية نفذتها الوحدات الخاصة لقوات سوريا الديمقراطية.

وبحسب اعترافات “كرز” فقد كانت مهمته تقتصر في بادئ الأمر باستلام الأموال المرسلة من تركيا وإدلب ليقوم بعدها بتوزيع الأموال على عناصر الخـ.ـلايا في مختلف المناطق ومنها مخيم الهول.

كما كشف “كرز” عن مصدر ثاني تتبعه الخـ.ـلايا للتمويل وهو ابتزاز التجار والضغط عليهم لدفع الأموال، حيث كشف عن علاقته بالمدعو إبراهيم الذي كانت مهمته استلام العبوات والمتفجرات من ذات المناطق التي تأتي منها الحوالات المالية ( تركيا – ادلب) وذلك من أجل استهداف وابتزاز التجار المحليين الذين يمتنعون عن دفع الأموال لخلايا التنظيم. مستفيداً من معرفة “كرز” بأسماء التجار المحليين كونه يعمل في أحد الأسواق التجارية الضخمة في الرقة.

مشاركة المقال عبر