شمال وشرق سوريا

الإدارة الذاتية: تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي تتفق مع رؤية الإدراة الذاتية

جددت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا استعدادها التام لأي جهود تضمن تحقيق الحل والتوافق السوري، على خلفية تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، حول اللجنة الدستورية في سوريا ومشاركة مناطق الإدارة الذاتية فيها، وقالت الإدارة الذاتية أن تصريحات بوغدانوف تتفق مع رؤيتهم.

وأصدر نائب الرئاسة المشتركة في دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، فنر الكعيط، اليوم الجمعة، تصريحًا إلى الرأي العام والإعلام، رحب فيها بالجهود التي تفضي إلى الاستقرار في سوريا. 

وجاء في تصريح الكعيط: “تابعنا تصريحات السيد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسية حول موضوع اللجنة الدستورية في سوريا وتطرقه إلى ضرورة مشاركة مناطق الإدارة الذاتية فيها، هذه التصريحات تعبّر عن حقيقة الحاجة السورية في هذه المرحلة كما سابق المراحل الأخرى، حيث تتفق هذه التصريحات مع رؤية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا حول ضرورة رؤية الواقع السوري كما هو؛ مع ضرورة مشاركة كل السوريين بكافة مكوناتهم في عملية الحل والحوار السوري والمشاركة في لجنة صياغة دستور الذي يعبّر عن حاجة السوريين ويضمن لهم مستقبل عادل ومتساوٍ”.

وأضاف: “في الوقت الذي نرى تصريح السيد بوغدانوف بأنه إيجابي ومشجع، فإننا نجدد موقفنا في استعدادنا التام لأي جهود تضمن تحقيق الحل والتوافق السوري. كما نؤكد أن روسيا لها دور مهم في هذا الإطار، ونرحب بدورها الضامن لكل الجهود السورية التي تفضي إلى الاستقرار وأي جهود أخرى لكل من يريد المساهمة في هذا المجال. مع تأكيدنا التام كمكونات شمال وشرق سوريا على أننا لسنا مع أي مساس بالوحدة السورية لا الجغرافية ولا المجتمعية”.

ويوم أمس شدد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، على ضرورة مشاركة مجلس سوريا الديمقراطية في عملية الإصلاح الدستوري بسوريا، منوهًا بأنها تدير مناطق شاسعة من الشمال السوري، حيث بات ذلك واقعًا لا يمكن تجاهله.

وأضاف: “إذا كنا نتحدث عن الإصلاح الدستوري، فنحن ندعم مشاركة ممثلي الكورد أيضًا في العملية، وذلك سيحول دون أي اتهامات بالانفصال، لذا ندعم أن يجد السوريون، بغض النظر عن انتماءاتهم الطائفية أو العرقية، حلولاً وسطى في علاقاتهم، استنادًا إلى مبادئ الحفاظ على وحدة وسيادة الأراضي السورية”.

مشاركة المقال عبر