شمال وشرق سوريا

الإدارة الذاتية تسلم 9 من أطفال تنظيم الدولة الإسلامية في مخيم روج إلى روسيا

سلّمت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، 9 من أطفال تنظيم الدولة الإسلامية في مخيم روج الواقع شرق ناحية ديرك التابعة لمدينة القامشلي، إلى مساعد رئيس مفوضية حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية، سيرغي إيجوريفيتش.
وزار اليوم وفد روسي برئاسة مساعد رئيس مفوضية حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية، سيرغي إيجوريفيتش، دائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في مدينة القامشلي.
واستقبل الوفد الروسي، من قبل نائبا الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية فنر الكعيط، وعبير إيليا.
وبعد اجتماع دار بين الطرفين، جرى توقيع وثائق وبروتوكولات التسليم من قبل رئيس مفوضية حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية، سيرغي إيجوريفيتش، ونائبة الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عبير إيليا.
وخلال مؤتمر صحفي مشترك، أوضحت عبير إيليا أن الأطفال الذين تم تسليمهم إلى الحكومة الروسية هم “يتامى الوالدين ومن الحالات الإنسانية، وتراوح أعمارهم ما بين الـ 5 سنوات والـ 16 سنة. وهذه ليست الدفعة الأولى التي نسلمها لروسيا الاتحادية، فهي تعتبر الدفعة الثامنة، حيث وصل عدد الأطفال الذين تم تسليمهم إلى روسيا وفق وثيقة تسليم رسمية بين الطرفين 244 طفل منذ عام 2018”.
وأشارت إيليا أن استعادة الأطفال فقط ليس حلاً جذرياً، وتابعت “على روسيا التعاون مع الإدارة الذاتية حول ملف داعش بشكل عام، سواء في مخيم الهول أو روج، بالإضافة إلى معتقلي داعش لدى قوات سوريا الديمقراطية”.
وشددت على ضرورة قيام المجتمع الدولي بواجبه حيال ملف معتقلي تنظيم الدولة الإسلامية.
ومن جانبه، توجه مساعد رئيس مفوضية حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية، سيرغي إيجوريفيتش، بالشكر للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا على تعاونهم في تسليم الأطفال إلى الحكومة الروسية، وعبّر عن جاهزيتهم لمواصلة واستمرار هذا العمل حتى استرجاع الطفل الأخير إلى أقاربه وعائلته من أجل إعطاء إمكانية وتقديم المساعدات الطبية والنفسية وإدماجهم مع مجتمعهم في موطنهم الأصلي.

مشاركة المقال عبر