ثقافة وفن سوريا

شربتجي ترد على ادعاءات حميرة حول مسلسل “كسر عضم” وتؤكد أن المسلسل غير مسروق

ردت المخرجة السورية المعروفة رشا شربتجي في بيان توضيحي على صفحتها الشخصية في فيسبوك، الثلاثاء، حول الضجيج الذي حدث مؤخراً حول مسلسل كسر عضم وادعاءات الكاتب فؤاد حميرة بسرقة فكرة مسلسل حياة مالحة منه.

وقالت شربتجي أن دورها كمخرجة قد جاء لتوضح كافة التفاصيل خصوصاً أنها مخرجة “كسر عضم” وأنها كانت على وشك تنفيذ “حياة مالحة” في يوم من الأيام ولديها اطلاع كامل على النصين.

وتابعت شربتجي قولها أن القصة بدأت عام 2010 بعد أن تسلمت الورق الذي كتبه فؤاد حميرة حول “حياة مالحة”، وكان العمل مكتوباً منه مئتي صفحة فقط، وأنهم بدؤوا التصوير في دمشق رغم أن الورق لم يكفي لإنجاز مسلسل بثلاثين حلقة لكنهم كانوا على أمل أن يلحقوا بموسم رمضان وأن يكمل الكاتب حميرة باقي العمل لكن ذلك لم يحصل بسبب عدم تتمة الكاتب للنص بالأساس، ومن ثم توقف المشروع.

وتوجهت المخرجة السورية رشا شربتجي بالسؤال من الأستاذ فؤاد حميرة، قائلةً بما أنه صرح أنه نال مستحقاته كاملة من شركة كلاكيت أي أن الحقوق الكاملة للنص باتت لها، فما الذي ستخسره الشركة لو وضعت اسم “فؤاد حميرة” كصاحب فكرة العمل؟.

وتابعت بالقول “على العكس هذا سيفيدها أكثر من ناحية التسويق للمحطات لأن اسم الأستاذ فؤاد معروف والجمهور متعطش لمشاهدة عمل جديد له، هذا أولاً، أما ثانياً فإن خط مرض الإيدز الذي يتحدث عنه الكاتب فؤاد بأنه متشابه مع كسر عضم، فإن هذا الخط موجود في 24 مشهداً من أصل 1200 مشهد وهي مختلفة بشكل كلي عما ورد في حياة مالحة”.

واستغربت شربتجي “فهل كل عمل طرح فكرة أن هناك مسؤولاً مصاباً بالإيدز هو فكرة مسروقة؟ إذن نحن أمام عشرات الأعمال السورية والعربية المسروقة”

وأضافت “وإن كان فعلاً مسروقاً فنتمنى عليه أن يخبرنا ماذا سيحصل مع الشخصيات المصابة بالمرض في الحلقات القادمة”

وأكدت شربتجي أنها ليس لديها أي مشكلة بالتعاون مع الكاتب فؤاد حميرة خصوصاً بعد تعاون رائع ومثمر في مسلسل غزلان في غابة الذئاب.

وعاتبت رشا شربتجي الأستاذ فؤاد حميرة بسبب توجيهه أصابع الاتهام لها وكأنها فعلاً سارقة.

وأكدت شربتجي أنها لم تقم بأي سرقة طيلة مشوارها المهني.

ونوهت شربتجي أنه إذا أصر الكاتب حميرة على موقفه فليس لدينا حلول سوى نشر النصين كاملين وعندها على الجمهور أن يحكم وليس نحن خصوصاً أن فكرة ومشاهد حياة مالحة الأصلية التي لم تتحول إلى نص كامل أصلاً موجودة لدينا

وأشارت شربتجي أن هناك وثائق وثبوتيات وإيميلات تثبت صدقها وأنها مستعدة لنشرها للناس إن تطلب الأمر بدءاً من طرح الفكرة حتى آخر حلقة مكتوبة.

وأكدت أن نص كسر عضم هو للشاب علي معين صالح وكان نتاج ورشة دراما رود، واقترحتْه الدكتورة رانيا الجبان مع ثلاث حلقات مكتوبة، وأنهم تبنوا النص وبدأت بالعمل عليه ولا علاقة له بأي شكل بحياة مالحة.

وتابعت رشا شربتجي قولها “أنا حالياً في سباق مع الزمن لإنهاء تصوير المسلسل بعد أن نال متابعات كبيرة وإشادات واسعة، ومن حق الجمهور عليّ أن أقدم له ما يحترم عقله وعينيه.

وأضافت أنه ليس لديها الوقت الكافي للرد على كل ما يجري من اتهامات أخذ الكثيرون من خلالها يصطادون بالماء العكر مشوّشين على نجاح كبير للمسلسل.

وقالت رشا شربتجي أن هذا البيان هو الأول والأخير فالعمل الجادّ والحقيقي هو أفضل طريقة للرد على كل الاتهامات بأي سرقة أو فشل أو غيره.

مشاركة المقال عبر