شمال وشرق سوريا

اعتقال ثلاثة عشر مدنياً في عفرين منذ بداية أيار 2022 من قبل الفصائل الموالية لتركيا

تستمر القوات التركية والفصائل الموالية لها بعمليات اعتقال المدنيين داخل مدينة عفرين وقراها، دون الاكتراث بنداءات الأهالي لوقف عمليات المداهمة اليومية.
حيث يتم اعتقال المواطنين بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.
ورصدت بعض من مراكز توثيق الانتهاكات في مدينة عفرين منذ مطلع شهر أيار الجاري عدد من الإعتقالات التي طالت المدنيين في المدينة، والإنتهاكات كانت بالشكل التالي، نشرت فوكس برس بعض منها منذ عدة أيام.
في الأول من أيار 2022:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن محمد اوسو (60) عاماً من أهالي قرية كاخرة ببلدة معبطلي، وقد سبق أن استولى فصيل العمشات (سليمان شاه) على ممتلكاته.
في الثاني من أيار 2022:
اعتقلت عناصر فرقة السلطان مراد المعروفة باسم العمشات الموالي لتركيا، امرأة اسمها “خلود فيصل اليوسف وابنتها مريم اليوسف” في قرية ديرصوان وتم نقلهم لسجون هذا الفصيل في قرية شيخ الحديد بعفرين.
في الثالث من أيار 2022:
اعتقلت المواطنة آرين فخري مسلم (35) عاماً عند مدخل مدينة “عفرين” من قبل إحدى الفصائل الموالية لتركيا، والمواطنة آرين من أهالي قرية شيتكا ببلدة معبطلي وهي متزوجة وأم لطفلين .
في السابع من أيار 2022:
اعتقل الحاجز الأمني التابع لجهاز “الأمن السياسي” في مدخل مدينة عفرين الشرقي مايعرف لدى أبناء المدينة بـ(حاجز القوس) المواطن الكردي “عارف إبراهيم خليل 33 عاماً” أثناء عودته من مكان عمله، واقتادوه إلى جهة مجهولة.
في الثامن من أيار 2022:
أقدم عناصر الشرطة المدنية التابعة للسلطات التركية على اختطاف مسن من أهالي قرية داركير في بلدة معبطلي “مصطفى قره محمد بن حنان 78 عاماً”، بتهم واهية. واقتيد إلى مقر الشرطة الرئيسي الواقع في مركز البلدة.
في التاسع من أيار 2022 :
أعتقلت الشابة “هبة الله كنعان” من قبل القيادي في فرقة السلطان مراد “يوسف الصالح” وتم إقتيادها إلى جهة مجهولة.
كما تم اعتقال الاعلامي محمود فواز الدمشقي من منزله في عفرين بسبب منشور كتبه على الفيسبوك.
في الحادي عشر من أيار 2022 :
خلال مداهمة العشرات من المنازل في حي الأشرفية داخل مدينة عفرين من قبل جهاز الشرطة العسكرية، تم اعتقال عددا من المواطنين عرف منهم “محمد عزت 30 عاماً من أهالي بلدة معبطلي” و “محمد العمر وابن عمه عمر العمر”.
في الثاني عشر من أيار2022 :
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية في بلدة معبطلي بريف مدينة عفرين اثنان من المواطنين هم كل من علي اوسكيلو (23) عاماً، عبدو اوسكيلو (21) عاماً.
ويذكر أن المناطق الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها، شهدت منذ بداية العام الجاري 2022 اعتقال 239 مواطناً من الذين تم توثيق أسمائهم من قبل مراكز رصد الانتهاكات، فيما تؤكد تلك المراكز أن العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على عدم ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم يتثنى لمراكز التوثيق الوصول إليها، فضلاً عن الانتهاكات اليومية التي تتعرض لها المدينة وبلداتها على يد تلك الفصائل.

مشاركة المقال عبر