شمال وشرق سوريا

السلطات التركية تشتري الأراضي والعقارات في المناطق تحت سيطرتها عبر سماسرة وتجار

بهدف تغيير ديمغرافية المناطق، تتبع السلطات التركية ذات الأسلوب الذي اتبعه اليهود في فلسطين عبر شرائها لأراضي السكان الأصليين في كلٍّ من عفرين ورأس العين وتل أبيض.
وبحسب المعلومات التي حصلت عليها المصادر المحلية من تلك المناطق، فقد باشرت السلطات التركية في سعيها لتغيير ديمغرافية مدن عفرين ورأس العين وتل أبيض الخاضعة لنفوذها، بتكليف تجار وسماسرة في تلك المدن لشراء أراضٍ عقارية وزراعية تعود ملكيتها للسكان الأصليين من الكرد بأسعار مغرية جداً.
وبذلك تقوم السلطات التركية بالتغطي على نفسها وأهدافها وجعل هؤلاء السماسرة في الواجهة والتظاهر بعدم قيامها بعملية التغيير الديمغرافي في تلك المناطق، تماماً كما فعل اليهود مع الفلسطينيين قبل احتلالها.
وفي السياق ذاته نشر موقع فوكس برس قبل فترة عن مثل هذا المخطط وقيام بعض المستوطين بشراء أراضٍ عائدة للسكان الأصلين لأهالي عفرين بقوة السلاح ودفع مبلغ مالي بسيط لهم.
حيث اشترى تاجر من بلدة قبتان الجبل غرب حلب وبقوة السلاح، حقل زيتون بمساحة /2.5/ هكتار، يضم /175/ شجرة عائدة للمواطن “صلاح رشيد محمود” من أهالي البلدة بسعر /350/ دولار للشجرة الواحدة، والتي تقع شرقي قرية “كورتا بود”، بهدف بناء مجمع استيطاني عليها.
فيما قام مستوطن من بلدة “عنجارة”- غرب حلب والتهديد بقوة السلاح بشراء حقل زيتون يضم /150/ شجرة عائدة للمواطن “محمد محمود بن حسين درج” من أهالي بلدة كورتا بود، حيث قام بقلع الأشجار واستبدال التربة وفرز الأرض إلى محاضر لبناء مجمع استيطاني آخر.

مشاركة المقال عبر