الرئيسية تركيا

الرئيس التركي يلوح بالهجوم على دولة عضو في حلف الناتو!

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليونان الدولة العضو في حلف الناتو، وقال بأنه لا يعترف بتبعية الجزر الموجودة في البحر المتوسط لليونان.

ووجه أردوغان تحذيرات شديدة اللهجة إلى اليونان، متحدثاً إلى حشد من أنصاره خلال زياته السبت لمهرجان «تكنوفيست البحر الأسود 2022» لتكنولوجيا الطيران والفضاء في ولاية سامسون في شمال تركيا.

وكعادته عاد أردوغان إلى أحلامه العثمانية وتاريخها، وتوجه لليونان قائلاً: “انظروا إلى التاريخ… إذا تماديتم أكثر فسيكون ثمن ذلك باهظاً… لدينا جملة واحدة لليونان: لا تنسوا كيف طردناكم من إزمير (في إشارة إلى الحرب التركية ضد القوات اليونانية في الفترة من 1919 إلى 1922)… لا نعترف باحتلالكم للجزر، سنقوم بما يلزم عندما يحين الوقت… يمكننا أن نأتي على حين غرة ذات ليلة”.

ورغم المشاكل الاقتصادية والسياسية التي تعاني منها تركيا، ادعى أردوغان الأربعاء الماضي أن اليونان ليست “نداً لتركيا على المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية”.

في حين ردت عليه الحكومة اليونانية، بالإشارة إلى أن لديها القوة وأدوات فعالة لردع التهديدات التركية، ويمكنها تعبئة حلفائها التقليديين واستخدام قوة القانون الدولي ضد الاستفزازات التركية المتزايدة.

ويشار أن الولايات المتحدة الأميركية تسلح تقدم الدعم العسكري لليونان، ورغم ادعاءات أردوغان بامتلاكه القوة، فأنه لا يستطيع أن يشن هجمات، ويستخدم أسلوب التهديد ليظهر نفسه بموقف القوي بهدف كسب الأصوات مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.

مشاركة المقال عبر