الرئيسية تركيا سوريا

فؤاد عليكو: الائتلاف عاجز عن إبداء رأيه فيما يخص دخول هيئة تحرير الشام عفرين

قال عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكوردستاني، فؤاد عليكو، بأنّ الائتلاف الوطني السوري في موقف حرج جداً ولا يستطيع إبداء موقف حول ما يجري في مدينة “عفرين المحتلة”، برغم أن جبهة النصرة مصنفة كمنظمة إرهابية منذ سنوات من قبله، وخاصة بعد انضمام بعض الفصائل المحسوبة على الائتلاف إلى النصرة في صراعها مع الجبهة الشامية وجيش الإسلام.

وأشار عليكو في حديث مع المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن بعض الفصائل المحسوبة على الائتلاف قد وقفت على الحياد أيضاً، لافتاً إلى أنّ تركيا لم تُبدِ أي موقف ممّا يحصل من قتال في المنطقة، لذلك فضل الائتلاف على ما يبدو الصمت والانتظار.

وتابع قائلا: “من المفروض الوقوف بالضد من جبهة النصرة (هيئة تحرير الشام) والوقوف إلى جانب الجبهة الشامية الموجودة معهم في الائتلاف”.

وأكد عليكو أنّ جبهة النصرة إذا سيطرت على المنطقة فإنها ستُقدِم على طرد مؤسسات الائتلاف من هناك لتكلّف حكومة الإنقاذ التابعة لهيئة تحرير الشام بإدارة المناطق التي ستفتكّها من الفصائل.

وقال السياسي السوري إنّ تلك الفصائل تستمع فقط لأوامر أنقرة، وهي فقط من تستطيع إيقافها، لكنها اليوم غير مبالية، بل ملّت من صراعاتهم اليومية، وقد يكون هناك مشروع تركي على الأغلب سيتضح في الأيام المقبلة.

هذا وكانت هيئة تحرير الشام/جبهة النصرة سابقاً، قد سيطرت خلال الأيام الماضية على مدينة عفرين ونواحي جنديرس، شيه، ماباتا.

مشاركة المقال عبر