الرئيسية تركيا سوريا

اتفاق روسي تركي على عقد مؤتمر مشترك بحضور سوريا وإيران

قال رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، إنه اتفق مع نظيره التركي مصطفى شنطوب، على عقد مؤتمر مشترك بحضور سوريا وإيران ودول أخرى.

حديث فولودين، جاء خلال زيارة أجراها إلى تركيا التقى خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره التركي مصطفى شنطوب.

ودعا فولودين نظيره التركي لزيارة موسكو، ومجلس الدوما بداية العام القادم، وأشار أن الطرفين بحثا ملفات مكا*فحة الإر*هاب، والتطورات الطارئة على الساحة الدولية، وأنهما اتفقا على عقد مؤتمر بمشاركة سوريا وإيران وأطراف أخرى.

يأتي هذا فيما قال أردوغان للصحفيين في أنقرة “طلبنا دعمه (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) لاتخاذ قرارات مشتركة وربما العمل معاً لاتخاذ خطوات معاً هنا (في شمال سوريا)”.

وفي ظل تهاوي شعبية أردوغان وخشيته من خسارة الانتخابات الرئاسية المقبلة في حزيران العام المقبل على خلفية الأزمات المتفاقمة في تركيا على خلفية سياسات أردوغان الداخلية والخارجية وخصوصاً الاقتصادية التي أدت إلى تدهور قيمة العملة وارتفاع نسب الفقر والتضخم، يحاول أردوغان جاهداً شن هجمات برية على شمال سوريا والسيطرة على مناطق جديدة يستطيع من خلالها الدعاية لنفسه لكسب الشعبية.

وحتى الآن لم تمنح كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا أي ضوء أخضر لأردوغان بتغيير خارطة السيطرة في سوريا، ومع الرفض الإيراني لأي عملية عسكرية، يزداد الوضع تعقيداً بالنسبة لأردوغان الذي يحاول تقديم شتى التنازلات لهذه الأطراف مقابل الحصول على الضوء الأخضر لشن الهجمات.

مشاركة المقال عبر