العالم والشرق الاوسط سوريا

الولايات المتحدة وحلفائها الغربيون يُعلقون على إعادة الجامعة العربية سوريا إلى الحضن العربي

وصفت الولايات المتحدة الأمريكية قرار الجامعة العربية بإعادة الحكومة السورية إلى الحضن العربي بأنها تمثل رفضاً لمصالح الولايات المتحدة في المنطقة ويظهر أن دول الشرق الأوسط تقوم بصياغة سياسات مستقلة عن المخاوف الغربية.

واعتبر مسؤولون غربيون أن اتفاق القادة العرب على إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد أكثر من عقد من العزلة، يعقد الجهود الأمريكية والغربية لعزل الرئيس السوري بشار الأسد المدان بشن حرب ضد شعبه.

وأكد مسؤولون من الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين، بما في ذلك المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، إنهم لن يرفعوا العقوبات الدولية عن دمشق حتى يوافق الرئيس السوري بشار الأسد على مناقشة تقاسم السلطة مع المعارضين السياسيين وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وقال مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان يوم الأحد الفائت إنه “متشكك في فعالية” مقاربة جامعة الدول العربية، لكنه في النهاية يشترك في نفس الأهداف، بما في ذلك التوصل إلى حل سياسي للصراع السوري.

وقال البيان “سنلتزم بمبادئ العقوبات الأساسية لدينا”. “لقد كنا نتشاور مع شركائنا حول خططهم ونوضح أن عقوباتنا لا تزال سارية المفعول”.

في سياق متصل؛ قال اللورد طارق أحمد، الوزير البريطاني المسؤول عن الشرق الأوسط، إن المملكة المتحدة “لا تزال تعارض التعامل مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد، مشيراً أن الأسد يواصل اعتقال وتعذيب وقتل السوريين الأبرياء”.

فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون عقوبات على دمشق كجزء من محاولة لعزل الأسد ، الذي يلقون باللوم عليه في قمع وحشي ضد المعارضين وإغراق البلاد في حرب أهلية دامية خلفت مئات الآلاف من القتلى والملايين من النازحين السوريين.

ومنحت الحكومة السورية بعض التنازلات الصغيرة قبل الاجتماع. كشرط مسبق للقبول، وافقت دمشق الأسبوع الماضي في اجتماع عُقد في عمان ، الأردن ، على أنه سيتم السماح لـ 1،000 لاجئ سوري يعيشون حاليًا في الأردن بالعودة بأمان إلى ديارهم وأن الحكومة ستتعاون مع الجيران في قمع تهريب المخدرات غير المشروع للخارج. لكن لا توجد آليات لضمان تنفيذ الاتفاق، بحسب مسؤولين عرب.

وقال مسؤولون غربيون أنه بدعم من إيران وروسيا، استعادت الحكومة السورية السيطرة على جزء كبير من البلاد، باستثناء جزء من الأراضي الشمالية الشرقية التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية وآخر منطقة يسيطر عليها المتمردون في محافظة إدلب شمال غرب البلاد.

وأشاروا أن الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون يحتفظون بوجود عسكري في شمال شرق سوريا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية. وأن اتفاق جامعة الدول العربية لن يؤثر على الوجود الأمريكي هناك رغم أن دولاً مثل الصين وروسيا وإيران يتحدون الولايات المتحدة من أجل النفوذ في المنطقة.

مشاركة المقال عبر