الأخبار تركيا سوريا

السلطات التركية تمنح قـ ـاتل السياسية “هفرين خلف” والمعـ ـاقب أمريكياً شهادة جامعية

منحت السلطات التركية، المدعو حـ ـاتم أبو شـ ـقرا، متـ ـزعم فصـ ـيل أحـ ـرار الشـ ـرقية المعـ ـاقب أمريكياً على خلفية إقـ ـدامه على قتـ ـل السياسية وأمين عام حزب سوريا المستقبل، هفرين خلف، في تشرين الأول عام 2019، شهادة العلوم السياسية من جامعة ماردين.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على فصيل أحرار الشرقية المنضوي في صفوف الجيش الوطني، واتهمت الوزارة أحرار الشرقية السورية بالقتل غير القانوني لهفرين خلف السياسية الكردية والأمين العام لحزب سوريا المستقبل السوري بالإضافة إلى حراسها الشخصيين في تشرين الاول 2019.

وأبو شقرا هو قائد فصيل “أحرار الشرقية”، وهو ذو سوابق وله سجل حافل، حيث تورط في جرائم ضد الإنسانية بحق أهالي عفرين وإعزاز خاصة من الأقلية الإيزيدية، وقد عمل في تجارة العوائل والمختطفين، واحتجازهم، بعد سيطرة الفصائل الموالية لتركيا على مناطقهم.

ويتمتع أبو شقرا بعلاقات قوية مع النظام التركي، ففي نيسان 2018، حضر أبو شقرا اجتماعاً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى جانب قيادات الجيش الوطني.

و”أحرار الشرقية” أحد أهم الفصائل التي تتلقى الدعم من تركيا، وعرف عناصرها بتطرفهم خلال السنوات الماضية، ويقول مراقبون إنهم أحد أكثر الفصائل إجراماً، والأكثر تنفيذا لعمليات اختطاف المدنيين وذلك بأوامر من الاستخبارات التركية.

وكانت “أحرار الشرقية” تتبع جبهة النصرة التي تعد ذراعاً لتنظيم القاعدة في سوريا، ومؤسسها هو أبو ماريا القحطاني، الذي كان سابقاً قائد مجلس الشورى في تنظيم جبهة النصرة.

مشاركة المقال عبر